مدرسة الجمعية الخيرية الاعدادية *** إدارة شرق طنطا التعليمية ***
من بستان النبوة Halla11
اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر ::: يسعدنا انضمامك معنا:::
من فضلك قم بالتسجيل لتكون عضوا معنا فى منتدانا
مدرسة الجمعية الخيرية الاعدادية *** إدارة شرق طنطا التعليمية ***
من بستان النبوة Halla11
اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر ::: يسعدنا انضمامك معنا:::
من فضلك قم بالتسجيل لتكون عضوا معنا فى منتدانا
مدرسة الجمعية الخيرية الاعدادية *** إدارة شرق طنطا التعليمية ***
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الجمعية الخيرية الاعدادية *** إدارة شرق طنطا التعليمية ***

اهلا ومرحبا بك زائرا ::: وكن معنا ايضا رائدا
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة الدردشةبوابة الدردشة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ترجمة (Translation)
اختر لغة الترجمة
Choose the language translation
 
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » أجمل خدع و عجائب الأيفون
    من بستان النبوة Emptyالإثنين 11 يونيو 2012, 7:10 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

    » مخـترع "الهوت ميل" شـاب مسـلم
    من بستان النبوة Emptyالإثنين 11 يونيو 2012, 7:05 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

    » قبس من نور النبوة
    من بستان النبوة Emptyالإثنين 11 يونيو 2012, 7:02 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

    » التربية الاجتماعية المدرسية
    من بستان النبوة Emptyالجمعة 23 سبتمبر 2011, 10:09 pm من طرف اشرف123

    » حصريا العملاق وصل بإصداره الجديد TuneUp Utilities 2011
    من بستان النبوة Emptyالأربعاء 15 يونيو 2011, 4:38 am من طرف محمود كمال

    » التربية الرياضية
    من بستان النبوة Emptyالأربعاء 15 يونيو 2011, 4:09 am من طرف محمود كمال

    » نهائي كرة قدم مدرسة الجمعية ع طنطا2011 بين فصل 2/2 و2/5 انتهت المباراه 5-5ضربات الترجيح.
    من بستان النبوة Emptyالخميس 21 أبريل 2011, 5:51 pm من طرف ahmad

    » شاهد الحفل الختامي للانشطة الرياضية للعام الدراسي2010/2011
    من بستان النبوة Emptyالإثنين 18 أبريل 2011, 10:25 pm من طرف ahmad

    » شاهد مباراة كرة سلة بمدرسة الجمعية ع طنطا
    من بستان النبوة Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011, 5:43 pm من طرف ahmad

    » شاهد فديو نهائي كرة سلة بين 1/1, 2/4
    من بستان النبوة Emptyالأربعاء 06 أبريل 2011, 9:00 pm من طرف ahmad

    » شاهد فديو نهائي الدوري المدرسي في كرة اليد
    من بستان النبوة Emptyالأربعاء 06 أبريل 2011, 8:19 pm من طرف ahmad

    » يوم لن ينساه التاريخ
    من بستان النبوة Emptyالإثنين 28 فبراير 2011, 10:37 am من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

    » نتيجة الشهادة الاعدادية 2011
    من بستان النبوة Emptyالجمعة 25 فبراير 2011, 9:00 pm من طرف محمد رزق على

    » الشعب أراد وأسقط النظام
    من بستان النبوة Emptyالسبت 12 فبراير 2011, 12:11 pm من طرف محمد رزق على

    » معلم كبير قوى
    من بستان النبوة Emptyالثلاثاء 04 يناير 2011, 11:37 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

    » احنا دة مش غير
    من بستان النبوة Emptyالثلاثاء 04 يناير 2011, 11:30 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

    »  احنا دة مش غير
    من بستان النبوة Emptyالثلاثاء 04 يناير 2011, 11:18 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

    » من يطفئ النار؟
    من بستان النبوة Emptyالثلاثاء 04 يناير 2011, 10:39 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

    » نماذج من سجلات المكتبة وطريقة العمل بها
    من بستان النبوة Emptyالإثنين 13 ديسمبر 2010, 7:46 pm من طرف العكل

    » بلاغه و ذكاء
    من بستان النبوة Emptyالسبت 11 ديسمبر 2010, 3:23 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

    » مناسك الحج والعمرة
    من بستان النبوة Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:38 am من طرف محمد رزق على

    » اعرف شخصيتك من ستة اسئلة
    من بستان النبوة Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:34 am من طرف محمد رزق على

    » ارجوكم تفهمونى
    من بستان النبوة Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:17 am من طرف محمد رزق على

    » احذروها : المرأة التى هزمت إبليس بالضربة القاضية
    من بستان النبوة Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:00 am من طرف محمد رزق على

    » «محامون بلا حدود» تحذر من اختراق الأجانب لـ«المحاماة» وتصف مشروع القانون الجديد بـ«اغتيال للمهنة»
    من بستان النبوة Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 9:57 am من طرف محمد رزق على

    » «الإخوان»: نحن مع «البرادعى» وسنتحرك لإبطال مجلس الشعب
    من بستان النبوة Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 9:41 am من طرف محمد رزق على

    » الثورة الامريكية
    من بستان النبوة Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010, 11:01 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

    » مصـر «صـوّتت» : مصرع ٣ على الأقل فى اشتباكات مختلفة.. وإلغاء الانتخابات فى عدد من اللجان
    من بستان النبوة Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010, 8:41 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

    » " بدر" يوجه خطاب شكر
    من بستان النبوة Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010, 8:19 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

    » نكته كده على الماشى
    من بستان النبوة Emptyالسبت 13 نوفمبر 2010, 11:06 am من طرف Samah

    » اقتراح لزيادة ربح الصحف
    من بستان النبوة Emptyالخميس 11 نوفمبر 2010, 8:22 pm من طرف Samah

    » فضيحة رئيس وزراء لبنان
    من بستان النبوة Emptyالأربعاء 10 نوفمبر 2010, 5:34 pm من طرف Samah

    » كان ياما كان (حبل غسيل )
    من بستان النبوة Emptyالإثنين 08 نوفمبر 2010, 11:12 pm من طرف Mrs.marwa_elgawiit

    » التطور الطبيعي للجواز
    من بستان النبوة Emptyالسبت 06 نوفمبر 2010, 2:33 pm من طرف Samah

    » شارك برأيك: ما هو الحد الادني للاجور المناسب لظروفنا الاقتصادية؟
    من بستان النبوة Emptyالسبت 06 نوفمبر 2010, 1:58 pm من طرف Samah

    » للصحة (طبيعة غذاء الرسول وطعامه فى اليوم والليلة)
    من بستان النبوة Emptyالسبت 06 نوفمبر 2010, 1:50 pm من طرف Samah

    » كان يا مكان ( خروف العيد )
    من بستان النبوة Emptyالسبت 06 نوفمبر 2010, 12:57 pm من طرف Samah

    » مش نكتة أو هزار ..أوباما يوقف الإنترنت قريبا
    من بستان النبوة Emptyالخميس 04 نوفمبر 2010, 6:31 pm من طرف Mrs.marwa_elgawiit

    » الآلاف من الإخوان يتظاهرون في الإسكندرية احتجاجا على عدم قبول أوراق مرشحي الجماعة
    من بستان النبوة Emptyالخميس 04 نوفمبر 2010, 5:31 pm من طرف Mrs.marwa_elgawiit

    » هم الاحداث المصرية والعالمية اليوم
    من بستان النبوة Emptyالإثنين 01 نوفمبر 2010, 5:03 pm من طرف Mrs.marwa_elgawiit

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    محمود كمال
    من بستان النبوة Vote_rcapمن بستان النبوة Voting_barمن بستان النبوة Vote_lcap 
    فتحية سعد
    من بستان النبوة Vote_rcapمن بستان النبوة Voting_barمن بستان النبوة Vote_lcap 
    محمود
    من بستان النبوة Vote_rcapمن بستان النبوة Voting_barمن بستان النبوة Vote_lcap 
    ahmed
    من بستان النبوة Vote_rcapمن بستان النبوة Voting_barمن بستان النبوة Vote_lcap 
    احمد غرابة
    من بستان النبوة Vote_rcapمن بستان النبوة Voting_barمن بستان النبوة Vote_lcap 
    Mrs.marwa_elgawiit
    من بستان النبوة Vote_rcapمن بستان النبوة Voting_barمن بستان النبوة Vote_lcap 
    Mr/Tamer_Tawfeq
    من بستان النبوة Vote_rcapمن بستان النبوة Voting_barمن بستان النبوة Vote_lcap 
    محمد رزق على
    من بستان النبوة Vote_rcapمن بستان النبوة Voting_barمن بستان النبوة Vote_lcap 
    كريم كمال مختار
    من بستان النبوة Vote_rcapمن بستان النبوة Voting_barمن بستان النبوة Vote_lcap 
    Samah
    من بستان النبوة Vote_rcapمن بستان النبوة Voting_barمن بستان النبوة Vote_lcap 
    الساعة الآن

    عدد زوار المنتدى

     

     من بستان النبوة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    محمد رزق على




    من بستان النبوة 28nvrt
    عدد المساهمات : 107
    نقاط : 308
    تاريخ التسجيل : 12/11/2009
    العمر : 27
    الموقع : طنطا

    من بستان النبوة Empty
    مُساهمةموضوع: من بستان النبوة   من بستان النبوة Emptyالأحد 14 مارس 2010, 9:17 pm

    الحبشة»
    كانت بداية الاضطهادات في أواسط أو أواخر السنة الرابعة
    من النبوة، بدأت ضعيفة ثم لم تزل يوما فيوما وشهرا فشهرا حتى اشتدت
    وتفاقمت في أواسط السنة الخامسة ، حتى ضاق بهم المقام في مكة ، وراحوا
    يفكرون في حيلة تنجيهم من هذا العذاب الأليم وفي رجب سنة خمس من النبوة
    هاجر أول فوج من الصحابة إلى الحبشة، كان مكونا من اثني عشر رجلا وأربع
    نسوة ،رئيسهم عثمان بن عفان ، ومعه السيدة رقية بنت رسول الله صلى الله
    عليه وسلم، وقد قال فيهما النبي صلى الله عليه وسلم: إنهما أول بيت هاجر
    في سبيل الله بعد إبراهيم ولوط عليهما السلام . كان رحيل هؤلاء تسللا في
    ظلمة الليل حتى لا تفطن لهم قريش، خرجوا إلى البحر ، واتجهوا إلى ميناء
    شعيبة، وقيضت لهم الأقدار سفينتين تجاريتين أبحرتا بهم إلى الحبشة، وفطنت
    لهم قريش ، فخرجت في آثارهم ،لكن لما بلغت إلى الشاطئ كانوا قد انطلقوا
    آمنين ،وأقام المسلمون في الحبشة في أحسن جوار. وفي رمضان من نفس السنة
    خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الحرم ، وهناك جمع كبير من قريش ، كان
    فيه ساداتها وكبراؤها ،فقام فيهم ، وأخذ يتلو سورة النجم بغتة ، إن أولئك
    الكفار لم يكونوا سمعوا كلام الله قبل ذلك ،لأن أسلوبهم كان هو العمل بما
    تواصى به بعضهم بعضا، من قولهم: (لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم
    تغلبون ) [26:41] فلما باغتهم بتلاوة هذه السورة ، وقرع آذانهم كلام إلهي
    رائع خلاب، لا يحيط بروعته وجلالته البيان، بقي كل واحد مصغيا إليه ، لا
    يخطر بباله شئ سواه ، حتى إذا تلا في خواتيم هذه السورة قوارع تطير لها
    القلوب ثم قرأ ( فاسجدوا لله واعبدوا ) [62:53] ثم سجد ، لم يتمالك أحد
    نفسه حتى خر ساجدا، وفي الحقيقة كانت روعة الحق قد صدعت العناد في نفوس
    المستكبرين والمستهزئين، فما تمالكوا أن يخروا لله ساجدين. وأسقط في
    أيديهم لما أحسوا أن جلال كلام الله لوى زمامهم ، فارتكبوا عين ما كانوا
    يبذلون قصارى جهدهم في محوه وإفنائه ،وقد توالى عليهم اللوم والعتاب من كل
    جانب ، ممن لم يحضر هذا المشهد من المشركين، وعند ذلك كذبوا على رسول الله
    صلى الله عليه وسلم وافتروا عليه أنه عطف على أصنامهم بكلمة تقدير ، وأنه
    قال عنها: "تلك الغرانقة العلى، وإن شفاعتهن لترتجى" جاءوا بهذا الإفك
    المبين ، ليعتذروا عن سجودهم مع النبي صلى الله عليه وسلم، وليس يستغرب
    هذا من قوم كانوا يؤلفون الكذب ، ويطيلون الدس والافتراء. وبلغ هذا الخبر
    إلى مهاجري الحبشة ،ولكن في صورة تختلف تماما عن صورته الحقيقية ، بلغهم
    أن قريشا أسلمت ، فرجعوا إلى مكة في شوال من نفس السنة ، فلما كانوا دون
    مكة ساعة من نهار ، وعرفوا جلية الأمر ، رجع منهم من رجع إلى الحبشة ، ولم
    يدخل مكة منهم أحد إلا مستخفيا ، أو في جوار رجل من قريش . ثم اشتد عليهم
    وعلى المسلمين البلاء والعذاب من قريش وسطت بهم عشائرهم ، فقد كان صعب على
    قريش ما بلغها عن النجاشي من حسن الجوار ،ولم ير رسول الله صلى الله عليه
    وسلم بدا من أن يشير على أصحابه بالهجرة إلى الحبشة مرة أخرى ،وكانت هذه
    الهجرة الثانية أشق من سابقتها ، فقد تيقظت لها قريش وقررت إحباطها ، بيد
    أن المسلمين كانوا أسرع ويسر الله لهم السفر ، فانحازوا إلى نجاشي الحبشة
    قبل أن يدركوا. وفي هذه المرة هاجر من الرجال ثلاثة وثمانون رجلا ،وثمان
    عشرة أو تسع عشرة امرأة




    من بستان النبوة Slslaah




    قريش تحاول اغتيال النبي صلى الله عليه وسلم


    »

    وبعد فشل قريش وخيبتهم مع أبي طالب عادوا إلى ضراوتهم وتنكيلهم بأشد مما
    كان قبل ذلك ، وخلال هذه الأيام نشأت في طغاتهم فكرة إعدامه صلى الله عليه
    وسلم، وكانت هذه الفكرة وتلك الضراوة هي التي تسببت في تقوية الإسلام
    ببطلين جليلين من أبطال مكة، وهما: حمزة بن عبد المطلب وعمر بن الخطاب رضى
    الله عنهما. فمن تلك الضراوة أن عتيبة بن أبي لهب أتى يوما إلى رسول الله
    صلى الله عليه وسلم فقال : أنا أكفر بـ (النجم إذا هوي) و (بالذي دنا
    فتدلى ) ثم تسلط عليه بالأذى ، وشق قميصه ، وتفل في وجهه ، إلا أن البزاق
    لم يقع عليه ، وحينئذ دعا عليه النبي صلى الله عليه وسلم وقال اللهم سلط
    عليه كلبا من كلابك ،وقد استجيب دعاؤه صلى الله عليه وسلم ، فقد خرج عتيبة
    مرة في نفر من قريش ، حتى نزلوا في مكان من الشام يقال له الزرقاء ، فطاف
    بهم الأسد تلك الليلة ، فجعل عتيبة يقول : يا ويل أخي ، وهو والله آكلي
    كما دعا محمد علي، قتلني وهو بمكة، وأنا بالشام، فغدا عليه الأسد من بين
    القوم وأخذ برأسه فقتله. ومنها ما ذكر أن عقبة بن أبي معيط وطئ على رقبته
    الشريفة وهو ساجد حتى كادت عيناه تبرزان . ومما يدل على أن طغاتهم كانوا
    يريدون قتله صلى الله عليه وسلم ما رواه ابن إسحاق في حديث طويل قال : قال
    أبوجهل : يا معشر قريش إن محمدا قد أبى إلا ما ترون من عيب ديننا ، وشتم
    آبائنا ،وتسفيه أحلامنا ،وشتم آلهتنا ، وإني أعاهد الله لأجلسن له بحجر ما
    أطيق حمله ، فإذا سجد في صلاته فضخت به رأسه ، فأسلموني عند ذلك أو
    امنعوني ، فليصنع بعد ذلك بنو عبد مناف ما بدا لهم ، قالوا: والله لا
    نسلمك لشيء أبدا، فامض لما تريد . فلما أصبح أبو جهل، أخذ حجرا كما وصف،
    ثم جلس لرسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظره، وغدا رسول الله صلى الله
    عليه وسلم كما كان يغدو، فقام يصلي، وقد غدت قريش فجلسوا في أنديتهم ،
    ينتظرون ما أبوجهل فاعل ، فلما سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم احتمل
    أبو جهل الحجر ثم أقبل نحوه حتى إذا دنا منه رجع منهزما منتقعا لونه
    مرعوبا قد يبست يداه على حجره ، حتى قذف الحجر من يده وقامت إليه رجال
    قريش فقالوا له: ما لك يا أبا الحكم ؟قال قمت إليه لأفعل به ما قلت لكم
    البارحة ، فلما دنوت منه عرض لي دونه فحل من الإبل ، ولا والله ما رأيت
    مثل هامته ، ولا مثل قصرته (أي عنقه) ولا أنيابه لفحل قط فهم بي أن يأكلني
    . فذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ذلك جبريل عليه السلام لو
    دنا لأخذه . أما طغاة فريش فلم تزل فكرة الإعدام تنضج في قلوبهم ، روى ابن
    إسحاق عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال : حضرتهم وقد اجتمعوا في الحجر ،
    فذكروا رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فقالوا : ما رأينا مثل ما صبرنا
    عليه من أمر هذا الرجل ، لقد صبرنا منه على أمر عظيم ، فبينا هم كذلك إذ
    طلع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأقبل يمشي حتى استلم الركن ،ثم مر
    بهم طائفا بالبيت ، فغمزوه ببعض القول ، فعرفت ذلك في وجه رسول الله صلى
    الله عليه وسلم، فلما مر بهم الثانية غمزوه بمثلها ، فعرفت ذلك في وجهه ،
    ثم مر بهم الثالثة فغمزوه بمثلها ، فوقف ثم قال : أتسمعون يا معشر قريش ،
    أما والذي نفسي بيده لقد جئتكم بالذبح ، فأخذت القوم كلمته ، حتى ما منهم
    رجل إلا كأنما على رأسه طائر واقع حتى إن أشدهم فيه ليرفؤه بأحسن ما يجد
    ،ويقول : انصرف يا أبا القاسم ، فوالله ما كنت جهولا . فلما كان الغد
    اجتمعوا كذلك يذكرون أمره إذ طلع عليهم ، فوثبوا إليه وثبة رجل واحد ،
    وأحاطوا به ، فلقد رأيت رجلا منهم أخذ بمجمع ردائه ، وقام أبو بكر دونه ،
    وهو يبكي ويقول : أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله؟




    من بستان النبوة Slslaah




    وفاة أبي طالب


    »


    ألح المرض بأبي طالب ، فلم يلبث أن وافته المنية ،وكانت وفاته في رجب سنة
    عشر من النبوة بعد الخروج من الشعب بستة أشهر ولما حضرته الوفاة دخل عليه
    النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أبو جهل ، فقال : أي عم قل : لا إله إلا
    الله، كلمة أحاج لك بها عند الله ، فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية :
    يا أبا طالب ترغب عن ملة عبد المطلب؟ فلم يزالا يكلماه حتى قال آخر شئ
    كلمهم به : على ملة عبد المطلب فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأستغفرن لك
    ما لم أنه عنك ،فنزلت : ( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين
    ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم ) ونزلت (إنك
    لا تهدي من أحببت ) ومع أن أبا طالب كان الحصن الذي تحتمي به الدعوة
    الإسلامية من هجمات الكبراء والسفهاء ، إلا أنه بقي على ملة الأشياخ من
    أجداده ، فلم يفلح كل الفلاح . ففي الصحيح عن العباس بن عبدالمطلب أنه قال
    للنبي صلى الله عليه وسلم ما أغنيت عن عمك ، فإنه كان يحوطك ويغضب لك ؟قال
    : هو في ضحضاح من نار ، ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار.




    من بستان النبوة Slslaah




    وفاة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد


    »


    وبعد وفاة أبي طالب بنحو شهرين توفيت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها،
    كانت وفاتها في شهر رمضان في السنة العاشرة من النبوة ولها خمس وستون سنة،
    ورسول الله صلى الله عليه وسلم إذ ذاك في الخمسين من عمره . إن خديجة كانت
    من نعم الله الجليلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، بقيت معه ربع قرن
    تحن عليه ساعة قلقه وتؤازره في أحرج أوقاته، وتعينه على إبلاغ رسالته،
    وتشاركه في مغارم الجهاد المر وتواسيه بنفسها ومالها، يقول رسول الله صلى
    الله عليه وسلم: آمنت بي حين كفر بي الناس، وصدقتني حين كذبني الناس،
    وأشركتني في مالها حين حرمني الناس ، ورزقني الله ولدها، وحرم ولد غيرها.
    وفي الصحيح عن أبي هريرة قال : أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال
    يا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه خديجة، قد أتت، معها إناء فيه إدام
    أو طعام أو شراب، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها، وبشرها ببيت
    في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب

    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ











    __________________







    من بستان النبوة Reputation_highpos













































    عام الحزن
    »
    وفيه وقعت حادثتان مؤلمتان، وفاة أبي طالب ثم خديجة أم
    المؤمنين، خلال أيام معدودة ،فاهتزت مشاعر الحزن والألم في قلب رسول الله
    صلى الله عليه وسلم ، ثم لم تزل تتوالى عليه المصائب من قومه ، فقد تجرأوا
    عليه ،وكاشفوه بالأذى بعد موت أبي طالب ،فازداد غما على غم ،حتى يئس منهم
    ,وخرج إلى الطائف ، رجاء أن يستجيبوا لدعوته أو يئووه وينصروه على قومه ،
    فلم ير من يئوي ولم ير ناصرا، وآذوه مع ذلك أشد الأذى ونالوا منه ما لم
    ينله قومه. وكما اشتدت وطأة أهل مكة على النبي صلى الله عليه وسلم اشتدت
    على أصحابه، حتى التجأ رفيقه أبو بكر الصديق رضي الله عنه إلى الهجرة عن
    مكة فخرج حتى بلغ برك الغماد ، يريد الحبشة فأرجعه ابن الدغنة في جواره
    قال ابن إسحاق : لما هلك أبو طالب نالت قريش من رسول الله صلى الله عليه
    وسلم من الأذى ما لم تطمع به في حياة أبي طالب حتى اعترضه سفيه من سفهاء
    قريش فنثر على رأسه ترابا ، ودخل بيته والتراب على رأسه، فقامت إليه إحدى
    بناته فجعلت تغسل عنه التراب وهي تبكي ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم
    يقول لها:لا تبكي يا بنية فإن الله مانع أباك، قال ويقول بين ذلك : ما
    نالت مني قريش شيئا أكرهه حتى مات أبو طالب . ولأجل توالي مثل هذا الآلام
    في هذا العام سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحزن، وبهذا اللقب
    صار معروفا في التاريخ ومع هذا كله كان المسلمون يعرفون منذ أول يوم لاقوا
    فيه الشدة والاضطهاد ـ بل ومن قبله ـ أن الدخول في الإسلام ليس معناه جر
    المصائب والحتوف، بل إن الدعوة الإسلامية تهدف ـ منذ أول يومها إلى القضاء
    على الجاهلية الجهلاء ونظامها الغاشم، وأن من أهدافها الأساسية بسط النفوذ
    على الأرض والسيطرة على الموقف السياسي في العالم ، لتقود الأمة الإنسانية
    والجمعية البشرية إلى مرضاة الله . وتخرجهم من عبادة العباد إلى عبادة
    الله . وكان القرآن ينزل بهذه البشارات ـ مرة بالتصريح وأخرى بالكناية ـ
    ففي تلك الفترات القاصمة التي ضيقت الأرض على المسلمين وكادت تخنقهم
    ،وتقضي على حياتهم ،كانت تنزل الآيات بما جرى بين الأنبياء السابقين وبين
    أقوامهم الذين قاموا بتكذيبهم والكفر بهم ، وكانت تشتمل هذه الآيات على
    ذكر الأحوال التي تطابق تماما أحوال مسلمي مكة وكفارها، ثم تذكر هذه
    الآيات ما تمخضت عنه تلك الأحوال من إهلاك الكفرة والظالمين وإيراث عباد
    الله الأرض والديار، فكانت في هذه القصص إشارات واضحة إلى فشل أهل مكة في
    المستقبل ونجاح المسلمين مع نجاح الدعوة الإسلامية. قال خباب بن الأرت:
    أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو متوسد برده ، وهو في ظل الكعبة ،وقد
    لقينا من المشركين شدة ، فقلت: ألا تدعو الله ، فقعد وهو محمر وجهه ، فقال
    : لقد كان من قبلكم ليمشط بمشاط الحديد ما دون عظامه من لحم وعصب، ما
    يصرفه ذلك عن دينه ،وليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى
    حضرموت ما يخاف إلا الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون . ولم تكن هذه
    البشارات مخفية مستورة بل كانت فاشية مكشوفة ، يعلمها الكفرة ، كما كان
    يعلمها المسلمون ، حتى كان الأسود بن المطلب وجلساؤه إذا رأوا أصحاب النبي
    صلى الله عليه وسلم تغامزوا بهم، وقالوا: قد جاءكم ملوك الأرض سيغلبون على
    ملوك كسرى وقيصر ثم يصفرون ويصفقون . وأما هذه البشارات بالمستقبل المجيد
    المستنير في الدنيا ، مع ما فيه من الرجاء الصالح الكبير البالغ إلى
    النهاية في الفوز بالجنة ، كان الصحابة يرون أن الاضطهادات التي تتوالى
    عليهم من كل جانب ،والمصائب التي تحيط بهم من كل الأرجاء ، ليست إلا
    "سحابة صيف عن قليل تقشع " هذا ولم يزل الرسول صلى الله عليه وسلم يغذي
    أرواحهم برغائب الإيمان ، ويزكي نفوسهم بتعليم الحكمة والقرآن ، ويربيهم
    تربية دقيقة عميقة ، يعلو بنفوسهم إلى منازل سمو الروح ونقاء القلب ،
    ونظافة الخلق ، والتحرر من سلطان الماديات ،والمقاومة للشهوات ، والنزوع
    إلى رب الأرض والسماوات ،ويذكي جمرة قلوبهم ، ويخرجهم من الظلمات إلى
    النور ،ويأخذهم بالصبر على الأذى والصفح الجميل وقهر النفس، فازدادوا
    رسوخا في الدين ،وعزوفا عن الشهوات ،وتفانيا في سبيل مرضاة الله، وحنينا
    إلى الجنة ،وحرصا على العلم ، وفقها في الدين ومحاسبة للنفس ، وقهرا
    للشهوات، وغلبة على العواطف ، وتسيطرا على الثائرات والهائجات، وتقيدا
    بالصبر والهدوء والوقار.

    استماع الجن للنبي صلى الله عليه وسلم وإيمانهم

    »
    عندما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطائف راجعا إلي مكة مكث
    بوادي نخلة أياما، وحدث أن قام صلى الله عليه وسلم، من جوف الليل يصلي،
    فمر به النفر من الجن الذين ذكرهم الله تبارك وتعالى وهم سبعة نفر من جن
    أهل نصيبين فاستمعوا له، فلما فرغ من صلاته ولوا إلى قومهم منذرين، قد
    آمنوا وأجابوا إلى ما سمعوا. وقد ذكرهم الله في موضعين من القرآن في سورة
    الأحقاف ( وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا
    أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا
    أنزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم يا
    قومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم
    وفي سورة الجن ( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا
    قرآنا عجبا يهدى إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا) إلى تمام الآية
    الخامسة عشرة . وحقا كان هذا الحادث نصرا آخر أمده الله من كنوز غيبه
    المكنون بجنوده التي لا يعلمها إلا هو، ثم إن الآيات التي نزلت بصدد هذا
    الحادث كانت في طيها بشارات بنجاح دعوة النبي صلى الله عليه وسلم، وإن أي
    قوة من قوات الكون لا تستطيع أن تحول بينها وبين نجاحها ( ومن لا يجب داعي
    الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه أولياء ،وأولئك في ضلال مبين )
    ( وأنا ظننا أن لن نعجز الله في الأرض ولن نعجزه هربا)

    عرض الإسلام على القبائل
    »
    في ذي القعدة سنة عشر من النبوة ـ في أواخر يونيو أو أوائل يوليو لسنة 619
    م ـ عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة ؛ليستأنف عرض الإسلام على
    القبائل والأفراد ،ولاقتراب الموسم كان الناس يأتون إلى مكة رجالا ، وعلى
    كل ضامر يأتين من كل فج عميق ، لقضاء فريضة الحج وليشهدوا منافع لهم
    ،ويذكروا الله في أيام معلومات، فانتهز رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه
    الفرصة كالعادة، فأتاهم قبيلة قبيلة يعرض عليهم الإسلام ، ويدعوهم إليه
    ،كما كان يدعوهم منذ السنة الرابعة من النبوة .. و من القبائل الذين أتاهم
    رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ودعاهم وعرض نفسه عليهم بنو عامر بن صعصعة
    ، ومحارب بن خصفة وفزارة ،وغسان ، ومرة ، وحنيفة، وسليم ،وعبس ، وبنو نصر
    ، وبنو البكاء ،،وكندة ،وكلب ،والحارث بن كعب ،وعذرة ،والحضارمة ، فلم
    يستجب منهم أحد يقول ربيعة بن عباد. وهو أحد من حضر ذلك الموسم: إني لغلام
    شاب مع أبي بمنى، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقف على منازل القبائل من
    العرب، فيقول: يا بني فلان، إني رسول الله إليكم، يأمركم أن تعبدوا الله
    ولا تشركوا به شيئا، وأن تخلعوا ما تعبدون من دونه من هذه الأنداد، وأن
    تؤمنوا بي وتصدقوا بي وتمنعوني، حتى أبين عن الله ما بعثني به. وخلفه رجل
    أحول وضيء (أي جميل نظيف) له غديرتان (أي ضفيرتان) عليه حلة عدنية، فإذا
    فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله وما دعا إليه، قال هذا الرجل:
    يا بني فلان، إن هذا إنما يدعوكم إلى أن تسلخوا اللات والعزى من أعناقكم،
    وحلفاءكم من بني مالك بن أقيش، إلى ما جاء به من البدعة والضلالة، فلا
    تطيعوه ولا تسمعوا منه. فقلت لأبي: من هذا الذي يتبعه ويرد عليه ما يقول؟
    قال: هذا عمه عبد العزى بن عبد المطلب، أبو لهب. وأتى كندة في منازلهم،
    وفيهم سيد يقال له مليح، فدعاهم إلى الله عز وجل، وعرض عليهم نفسه فأبوا
    عليه. وأتى بني عامر بن صعصعة فدعاهم إلى الله عز وجل وعرض عليهم نفسه،
    فقال له رجل منهم يقال له "بيحرة بن فراس": والله لو أني أخذت هذا الفتى
    من قريش لأكلت به العرب، ثم قال له: أرأيت إن نحن بايعناك على أمرك ثم
    أظهرك الله على من خالفك، أيكون لنا الأمر (أي الحكم والملك) من بعدك؟
    قال: الأمر إلى الله يضعه حيث يشاء، فقال له: أفنهدف نحورنا للعرب دونك،
    فإذا أظهرك الله كان الأمر لغيرنا؟ لا حاجة لنا بأمرك، فأبوا عليه. فلما
    عاد الناس رجعت بنو عامر إلى شيخ لهم قد كانت أدركته السن حتى لا يقدر أن
    يحضر معهم المواسم، فكانوا إذا رجعوا إليه حدثوه بما يكون في ذلك الموسم،
    فلما قدموا عليه ذلك العام سألهم عما كان في موسمهم، فقالوا: جاءنا فتى من
    قريش، ثم أحد بني عبد المطلب، يزعم أنه نبي، يدعونا إلى أن نمنعه ونقوم
    معه ونخرج به إلى بلادنا، فوضع الشيخ يديه على رأسه ثم قال: يا بني عامر
    هل لها من تلاف، هل لذناباها من مطلب (يقصد هل هناك سبيل لتدارك الموقف
    واللحاق بهذا الشرف) والذي نفس فلان بيده ما تقولها إسماعيلي قط (أي من
    بني إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام) وإنها لحق فأين رأيكم كان عنكم.
    كذلك أتى صلى الله عليه وسلم بني حنيفة في منازلهم فدعاهم إلى الله، وعرض
    عليهم نفسه، فلم يكن أحد من العرب أقبح عليه ردا منهم. وأتى بطنا من بني
    كلب يقال لهم بنو عبد الله،فدعاهم إلى الله،وعرض عليهم نفسه، حتى إنه
    ليقول لهم: يا بني عبد الله،إن الله قد أحسن اسم أبيكم، فلم يقبلوا منه ما
    عرض عليهم . فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك من أمره، كلما
    اجتمع له الناس بالموسم أتاهم يدعو القبائل إلى الله وإلى الإسلام ويعرض
    عليهم نفسه وما جاء به من الله من الهدى والرحمة، ولا يسمع بقادم يقدم مكة
    من العرب، له اسم وشرف إلا تصدى له فدعاه وعرض عليه ما عنده




































    Zo0oM
    عرض ملفه الشخصي
    إرسال رسالة خاصة إلى Zo0oM
    البحث عن كافة المشاركات بواسطة Zo0oM



































    Zo0oM
    عرض ملفه الشخصي
    إرسال رسالة خاصة إلى Zo0oM
    البحث عن كافة المشاركات بواسطة Zo0oM





















































    وفى النهاية احب اقول اسف على عدم الترتيب

    والموضوع مجمع من بعض المواقع الاسلامية

    ولكم كل الود
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    من بستان النبوة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » قبس من نور النبوة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    مدرسة الجمعية الخيرية الاعدادية *** إدارة شرق طنطا التعليمية *** :: المشرفــــــون :: إســـــــــــــلاميات :: كـتــــب-
    انتقل الى: