مدرسة الجمعية الخيرية الاعدادية *** إدارة شرق طنطا التعليمية ***
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Halla11
اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر ::: يسعدنا انضمامك معنا:::
من فضلك قم بالتسجيل لتكون عضوا معنا فى منتدانا
مدرسة الجمعية الخيرية الاعدادية *** إدارة شرق طنطا التعليمية ***
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Halla11
اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر ::: يسعدنا انضمامك معنا:::
من فضلك قم بالتسجيل لتكون عضوا معنا فى منتدانا
مدرسة الجمعية الخيرية الاعدادية *** إدارة شرق طنطا التعليمية ***
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الجمعية الخيرية الاعدادية *** إدارة شرق طنطا التعليمية ***

اهلا ومرحبا بك زائرا ::: وكن معنا ايضا رائدا
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة الدردشةبوابة الدردشة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ترجمة (Translation)
اختر لغة الترجمة
Choose the language translation
 
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أجمل خدع و عجائب الأيفون
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالإثنين 11 يونيو 2012, 7:10 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» مخـترع "الهوت ميل" شـاب مسـلم
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالإثنين 11 يونيو 2012, 7:05 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» قبس من نور النبوة
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالإثنين 11 يونيو 2012, 7:02 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» التربية الاجتماعية المدرسية
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالجمعة 23 سبتمبر 2011, 10:09 pm من طرف اشرف123

» حصريا العملاق وصل بإصداره الجديد TuneUp Utilities 2011
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالأربعاء 15 يونيو 2011, 4:38 am من طرف محمود كمال

» التربية الرياضية
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالأربعاء 15 يونيو 2011, 4:09 am من طرف محمود كمال

» نهائي كرة قدم مدرسة الجمعية ع طنطا2011 بين فصل 2/2 و2/5 انتهت المباراه 5-5ضربات الترجيح.
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالخميس 21 أبريل 2011, 5:51 pm من طرف ahmad

» شاهد الحفل الختامي للانشطة الرياضية للعام الدراسي2010/2011
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالإثنين 18 أبريل 2011, 10:25 pm من طرف ahmad

» شاهد مباراة كرة سلة بمدرسة الجمعية ع طنطا
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011, 5:43 pm من طرف ahmad

» شاهد فديو نهائي كرة سلة بين 1/1, 2/4
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالأربعاء 06 أبريل 2011, 9:00 pm من طرف ahmad

» شاهد فديو نهائي الدوري المدرسي في كرة اليد
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالأربعاء 06 أبريل 2011, 8:19 pm من طرف ahmad

» يوم لن ينساه التاريخ
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالإثنين 28 فبراير 2011, 10:37 am من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» نتيجة الشهادة الاعدادية 2011
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالجمعة 25 فبراير 2011, 9:00 pm من طرف محمد رزق على

» الشعب أراد وأسقط النظام
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالسبت 12 فبراير 2011, 12:11 pm من طرف محمد رزق على

» معلم كبير قوى
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالثلاثاء 04 يناير 2011, 11:37 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» احنا دة مش غير
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالثلاثاء 04 يناير 2011, 11:30 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

»  احنا دة مش غير
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالثلاثاء 04 يناير 2011, 11:18 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» من يطفئ النار؟
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالثلاثاء 04 يناير 2011, 10:39 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» نماذج من سجلات المكتبة وطريقة العمل بها
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالإثنين 13 ديسمبر 2010, 7:46 pm من طرف العكل

» بلاغه و ذكاء
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالسبت 11 ديسمبر 2010, 3:23 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» مناسك الحج والعمرة
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:38 am من طرف محمد رزق على

» اعرف شخصيتك من ستة اسئلة
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:34 am من طرف محمد رزق على

» ارجوكم تفهمونى
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:17 am من طرف محمد رزق على

» احذروها : المرأة التى هزمت إبليس بالضربة القاضية
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:00 am من طرف محمد رزق على

» «محامون بلا حدود» تحذر من اختراق الأجانب لـ«المحاماة» وتصف مشروع القانون الجديد بـ«اغتيال للمهنة»
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 9:57 am من طرف محمد رزق على

» «الإخوان»: نحن مع «البرادعى» وسنتحرك لإبطال مجلس الشعب
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 9:41 am من طرف محمد رزق على

» الثورة الامريكية
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010, 11:01 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» مصـر «صـوّتت» : مصرع ٣ على الأقل فى اشتباكات مختلفة.. وإلغاء الانتخابات فى عدد من اللجان
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010, 8:41 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» " بدر" يوجه خطاب شكر
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010, 8:19 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» نكته كده على الماشى
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالسبت 13 نوفمبر 2010, 11:06 am من طرف Samah

» اقتراح لزيادة ربح الصحف
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالخميس 11 نوفمبر 2010, 8:22 pm من طرف Samah

» فضيحة رئيس وزراء لبنان
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالأربعاء 10 نوفمبر 2010, 5:34 pm من طرف Samah

» كان ياما كان (حبل غسيل )
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالإثنين 08 نوفمبر 2010, 11:12 pm من طرف Mrs.marwa_elgawiit

» التطور الطبيعي للجواز
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالسبت 06 نوفمبر 2010, 2:33 pm من طرف Samah

» شارك برأيك: ما هو الحد الادني للاجور المناسب لظروفنا الاقتصادية؟
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالسبت 06 نوفمبر 2010, 1:58 pm من طرف Samah

» للصحة (طبيعة غذاء الرسول وطعامه فى اليوم والليلة)
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالسبت 06 نوفمبر 2010, 1:50 pm من طرف Samah

» كان يا مكان ( خروف العيد )
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالسبت 06 نوفمبر 2010, 12:57 pm من طرف Samah

» مش نكتة أو هزار ..أوباما يوقف الإنترنت قريبا
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالخميس 04 نوفمبر 2010, 6:31 pm من طرف Mrs.marwa_elgawiit

» الآلاف من الإخوان يتظاهرون في الإسكندرية احتجاجا على عدم قبول أوراق مرشحي الجماعة
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالخميس 04 نوفمبر 2010, 5:31 pm من طرف Mrs.marwa_elgawiit

» هم الاحداث المصرية والعالمية اليوم
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالإثنين 01 نوفمبر 2010, 5:03 pm من طرف Mrs.marwa_elgawiit

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمود كمال
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_rcapمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Voting_barمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_lcap 
فتحية سعد
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_rcapمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Voting_barمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_lcap 
محمود
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_rcapمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Voting_barمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_lcap 
ahmed
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_rcapمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Voting_barمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_lcap 
احمد غرابة
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_rcapمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Voting_barمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_lcap 
Mrs.marwa_elgawiit
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_rcapمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Voting_barمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_lcap 
Mr/Tamer_Tawfeq
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_rcapمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Voting_barمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_lcap 
محمد رزق على
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_rcapمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Voting_barمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_lcap 
كريم كمال مختار
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_rcapمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Voting_barمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_lcap 
Samah
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_rcapمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Voting_barمراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Vote_lcap 
الساعة الآن

عدد زوار المنتدى

 

 مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فتحية سعد




مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس 28nvrt
عدد المساهمات : 301
نقاط : 754
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس   مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالسبت 02 يناير 2010, 1:25 am

الفصل الأول

.:: تحرير مصر ::.
معانى المفردات :
الرعاة : ( م ) الراعى وهو كل من يتولى أمرا كالملك ، والأمير ، والحاكم / تسلل : دخل فى خفية / أغاروا : هجموا / يعتصمون بها : يلجئون لإليها ويحتمون بها / أرجائها : نواحيها ( م ) رجاء / إخماد : المراد : إضعاف ( × ) إشعال / ينهبون : يغتنمون / أقوات : ( م ) قوت وهو الطعام / السخط : الكره والغضب ( × ) الرضا / أنحاء : جوانب ، جهات ( م ) نحو / الدخلاء : الأجانب ( م ) الدخيل / يسخرون : يستهزئون ( × ) يعظمون ويمجدون / أفراس : أجناس من الأسماك البحرية ( م ) فرس / يبيدها : يدمرها ويهلكها / التهديد والوعيد : الإنذار بالشر ( × ) الوعد بالخير / تزعجه : تقلقه / محذرا : مخوفا ( × ) مبشرا مطمئنا / النفير : المراد : الرجال / أذلاء : مهانين ( م ) ذليل ( × ) أعزاء / تجاوز : تعدى وتخطى / المدى : الحد ، النهاية / مقاطعتى : المنطقة التى أحكمها / خزانتى : ( ج ) خزائن / مضرجا : ملطخا ، مغطى / الفتك : الهلاك ، القتل / خيم : غطى – سيطر ( × ) كشف / فريسة : ما يقترسه السبع من الحيوان ( ج ) فرائس / انقض : هجم / الطير الجارح : الطير المفترس ، كالنسر / أغدق : أكثر فى العطاء / الجاه : المنزلة والقدر / عونا : مساعدا مساندا ( × ) خاذلا / حانت : حلت وجاءت / صوبه : سدده / المنكرة : الفظيعة ، البشعة ( × ) الحسنة / رمزا : علامة – إشارة ( ج ) رموز / الخنجر : السكين ذو الحدين ( ج ) خناجر / تخذلنى : تتخلى عنى ( × ) تساعدنى – تنصرنى / منحتك : أعطيتك ( × ) سلبتك / يعدله : يساويه / الصلبة : القوية ، المتينة ( × ) الضعيفة – الهشة .
سؤال وجواب
س1 : متى أغار الهكسوس على مصر ؟
أغار الهكسوس على مصر أيام أجدادنا الفراعنة
س2 : من الهكسوس ؟ ومن أين أتوا ؟
الهكسوس هم جماعة من الرعاة كانوا يعيشون في آسيا ويعرفون الهكسوس .
س3 : كيف عامل الهكسوس المصريين ؟
عامل الهكسوس المصريين معاملة قاسية فراحوا يتدخلون في شئون مصر وعملوا على تفرقة الصفوف ونهب الأقوات وسرقة الأموال وتشريد الأبناء وسخروا من عادات وتقاليد الشعب المصري حتى عم الغضب والسخط على جميع أنحاء البلاد .
س4 : كيف حكم الهكسوس مصر ؟
حكمواها بارتكاب كل ألوان الظلم من نهب الأقوات وسرقة الأموال وتشريد الأبناء وبث الفرقة بين أفراد الشعب .
س5 : ما موقف المصريين من حكم الهكسوس الظالم المستبد ؟
ساد بين المصريين مشاعر الغضب والسخط والكرة .
س6 : ما المقصود بـ ( الدخلاء ) ؟
الدخلاء هم الهكسوس .
س7 : كيف سخر ملك الهكسوس من سقنن رع ؟
سخرملك الهكسوس من سقنن رع بأنه أرسل له رسالة يهددة ويتوعده فيها قائلا أن أفراس البحر فى طيبة تزعجه فى أواريس وإذا لم تكف أفراس البحر ( الجيش المصرى) عن هذه الأصوات سيرسل من يبيدها .
س8 : لماذا غضب سقنن رع وأمر أن يجتمع مع أمراء مملكته ؟ وما القرار الذي اتخذه ؟
غضب سقنن رع لأن ملك الهكسوس أرسل رسولا يهدده ويتوعده بإبادة أفراس البحر في طيبة لأنها تزعجه فى أواريس وقرر أحمس بعد اجتماعه بالأمراء محاربة الهكسوس حتى يطردهم نهائيا .
س9 : ما موقف " سقنن رع " من تهديد ملك الهكسوس ؟
اشتد " سقنن رع " غضبا من رسالة ملك الهكسوس الساخنة ثم أجتمع مع رجاله وأمرائه للنظر والتفكير في رد هذه الإهانة .
س10 : " لن نرضى الحياة فى وطننا عبيدا أذلاء ولن نقبل أن يتحكم فينا عدو يفسد علينا نفوسنا ويغتصب أرضنا ويقتل أبناءنا ويحطم عزتنا وكرامتنا "
1- من قائل العبارة ؟ ولمن قالها ؟ وما المناسبة ؟
القائل هو " سقنن رع " وقالها لأمرائه والمناسبة حينما غضب من رسالة ملك الهكسوس وجمع الأمراء للتشاور فيما يفعل .
2- ما الهدف الحقيقي الذي أرسل من أجله ملك الهكسوس رسول " سقنن رع " ؟
الهدف هو علمه بأن سقنن رع يزيد من عدد جيشه وهذا ما جعله يقلق ويخاف فأرسل يهدده ويتوعده .
3- أجمع أمراء مصر جميعا على هدف واحد . فما هو ؟ وعلام يدل هذا التوحد ؟
أجمع الأمراء على محاربة الأعداء والانتقام منهم وطردهم من مصر وهذا دليل على الوطنية وحب مصر والانتماء للوطن .
س11 : ما الدور الذى قامت به " اياح حتب " زوجة " سقنن رع " علام يدل ذلك ؟
دور " إياح حتب " هو أن لها الفضل في دفع زوجها الملك " سقنن رع " إلى ساحة الشرف حتى سقط مضرجا بدماء الشرف وقامت أيضا بتشجيع ابنه الأكبر " كاموس " على مواصلة الحرب وذلك يدل على أن المرأة لها دور عظيم في حياة الأمم وهي عون للرجل في كل شيء .
س12 : من هو " كاموس " ؟ وما دوره فى الحرب ؟
كاموس هو ابن الملك " سقنن رع " أمير طيبة وأخو " أحمس " ودوره هو مواصلة الحرب بعد موت أبيه واستطاع أن يطهر الصعيد من الهكسوس ثم مات وخلفه أخوه الشاب " أحمس "
س13 : صف منظر جيش " أحمس " حينما التقى بالأعداء ؟
تقابل جيش أحمس مع الأعداء وظهر الجيش المصري بصورة الأبطال واندفعوا نحو عدوهم بكل قوة وشراسة مثل الأسد الذي يندفع نحو فريستة والطير الجارح حينما ينقض على صيده .
س14 : " اندفع نحوهم اندفاع الأسد نحو فريستة " علام تدل العبارة ؟
تدل على شجاعة الجيش المصري وقوته فهو كالأسد في قوته وشراستة.
س15 : من " سواتن " ؟ وما الدور البطولى الذي قام به ؟
سواتن ضابط مصري أغدق عليه ملك الهكسوس بالمال والجاه والسلطة حتى يكون له عونا في الحكم ودور سواتن البطولى هو حينما عرض عليه ملك الهكسوس قتل أحمس والتخلص منه رفض " سواتن " هذا العرض بالرغم من أن ملك الهكسوس عرض عليه المال والجاه والسلطة مقابل قتل أحمس إلا أن " سواتن " رفض وقال لملك الهكسوس إنني كنت أكره أحمس فيما مضى أما الآن فهو رمز لمصر كلها وقائد البلاد جميعها فإذا قتلته أكون قد وجهت الضربة لمصر وحب المصري لبلاده لا يساويه مال ولا جاه ولا سلطان .
س17 : علام يدل رفض " سواتن " طلب ملك الهكسوس ؟
يدل على الولاء والإخلاص لمصر .


الفصل الثانى

.:: كفاح شعب مصر ::.
معانى المفردات :
تداعت : سقطت / المتداعية : التى تصدعت وآذنت بالانهيار والسقوط / الجولة : المراد : الغلبة / مصممون : مصرون ، عازمون / الاستماتة : الصبر والثبات فى الدفاع / يكبدوا الفرس : يصيبوهم ، ويحملوهم المشقة / الصارى : عمود يقام فى السفينة يشد عليه الشراع بها ( ج ) الصوارى / يشيعونها : يتبعونها / الحقد : العداوة والكره ( × ) الحب / إرغامكم : إجباركم ، وإهانتكم / لاحرج : لالوم / أهله : جعله جديرا ومستحقا / إسداء النصح : تقديم النصيحة / الجبان : الضعيف ( ج ) الجبناء ( × ) الشجاع / الرعديد : شديد الجبن / افتخارا : تباهيا وتعاظما / آثرتم : فضلتم واخترتم / سخطنا : غضبا ( × ) رضانا / وطد الشئ : ثبته / الدعائم : ( م ) دعامة / يناشدون : يطالبون / وليمة : طعام ( ج ) ولائم / شملهم : جمعهم / أفضى : أخبر وحدث / يلبى : يستجيب ( × ) يرفض / مكيدة : خديعة ( ج ) مكايد / استتب : استقر / سائغة : سهلة ، يسيرة / أبوا : رفضوا ( × ) وافقوا / يركنوا : يميلوا ، يتجهوا / تنبض : تتحرك ( × ) تتوقف / تضطرم : تشتعل وتتقد ( × ) تنطفئ / متمردين : التمرد : العصيان فى عناد وإصرار ( × ) طائعين / بطش : البطش : القسوة والعنف ( × ) الرحمة / تبوأ : تبوأ المكان : نزل وأقام به / أعزاء : أقوياء ( × ) أذلاء ( م ) عزيز / الأرجاء : النواحى ( م ) رجا / صامدون : ثابتون مستمرون ( × ) مستسلمون – متخاذلون .

سؤال وجواب

س1 : متى تداعت دولة اشور ؟ ومن الوريثة الشرعية لها ؟
تداعت دولة اشور في القرن السابع قبل الميلاد وكانت دولة الفرس هي الوريثة الشرعية لها .
س2 : ما الأسلحة التى كانت تستخدم فى الحروب القديمة ؟
السيف والرمح والسهام والعجلات والنبال .
س3 : ما اسم ملك الفرس ؟ وما الحلم الذى كان يراوده ؟
هو قمبيز وكان يحلم بدخول مصر فأعد جيشا للهجوم على مصر ونجح فى الجولة الأولى .
س4 : متى تم احتلال الفرس لمصر ؟ وما موقف المصرى من ذلك ؟
تم الاحتلال فى القرن السابع قبل الميلاد وقد وقف المصريون ضدهم حتى طردهم .
س5 : ما هي الأنباء التي وصلت إلى مسامع الفرس ؟
الأنباء هى أن المصريين مصممون على الدفاع عن مصر وتكبد الفرس أكبر قدر ممكن من الخسائر .
س6 : ما الحيلة التي لجأ إليها قمبيز لخداع المصريين ؟ وهل خدع المصريين ؟
أم قمبيز بتجهيز سفينة تتجه نحو منف وعليها مناد ورفع لافته فوق صاريها طالبا منهم التسليم من غير شرط أو قيد وتنقلت السفينة من قرية لأخرى والمصريون يشيعونها بنظرة الحقد والسخرية .
س7 : ما موقف الفرس من عدم احترام المصريين للفرس ؟
أرسل ملك الفرس رسالة تودد ثم إنذار وتحذير للمصريين .
س8 : ما مضمون رساله ملك الفرس ؟
في بداية الرسالة تقرب وتود للمصريين ثم فى نهاية الرسالة تهديد وانذار وتحذير لهم .
س9 : كان للرسالة رد فعل عكسي عند المصريين . وضح ذلك ؟
انها لم تضعف من عزيمة المصريين وقوتهم بل إنها زادت من قوتهم وعزيمتهم واصرارهم على قتال الفرس ورفض طلبهم .
س10 : من يوشهور ؟ وبم نصح المصريين ؟
يوشهور رجل ذكي مخلص حكيم في حديثه مما أهله لإسداء النصح اليهم ونصح المصريين بأن يمسحوا له بأن يعود سالما إلى سيده على أن يبعثوا برسالة تهديد لملك الفرس ونصحهم بترك رسول ملك الفرس وعودتهم سالما برسالة وعدم قتله .
س11 : علام تدل رسالة المصريين للفرس ؟ وما مضمونها ؟
تدل هذه الرسالة على شجاعة المصريين وإستماتتهم فى الدفاع عن بلادهم وإصرارهم على طرد الأعداء من الوطن . وضمونها تهديد من المصريين للفرس .
س12 : ايهما أدق فى المعنى (تفيض بمياهها) أم (تجرى بمياهها) ولماذا ؟
تفيض بمياهها ليدل على الغزارة والكثرة .
س13 : ما الحيلة الأخيرة التي لجا إليها ملك الفرس لخداع المصريين ؟ وهل نجح ؟
ارسل ملك الفرس لهم رسلا يطوفون إنحاء البلاد ويتحدثون باسم الفرعون حديثا معسولا يناشدون الشعب أن يجتمعوا فى وليمة بدون سلاح حتى يبعد فكرة الحرب عن تفكيرهم فإذا اجتمع شملهم فسيرى سيدهم أن هناك سيدا آخر قد صار بيده الأمر فيستولي عليه الخوف واليأس وبذلك تخضع البلاد .
س14 : لمن كانت الغلبة في الجولة الأولى ؟ وهل استسلم المصريون ؟
كانت الجولة الأولى لـ " قمبيز " حيث اتجه بجيوشه إلى منف وفتحها وغلب ابسماتك إلا أن الشعب لم يلن ولم يضعف وأنما استمر يناضل هذا الدخيل .
س15 : ظن الفرس ظناً .... وجاءت الحقيقة مغايرة لظنهم وضح ذلك؟
ظن الفرس أن الأمر استتب لهم في مصر وسيطروا على المصريين والبلاد ولكن فوجئوا بأن المصريين يقاومون بشدة وأبوا أن يستسلموا حتى تحررت مصر من بطش وظلم الاعداء .
س16 : ماذا كانت نتيجة كفاح شعب مصر ؟ وعلام يدل ؟
قام الجيش المصري قومه رجل واحد واندفع يقاتل بكل شجاعة وحول وادى النيل الى شعله ملتهبة من الكفاح الشعبى حتى تحررت مصر من بطش الفرس وظلمهم ويدل ذلك على بسالة المصريين وشجاعتهم وتمسكهم بحريتهم .



الفصل الثالث

.:: مصر خالدة على مر الزمن ::.
معانى المفردات :
كيانها : وجودها / ما لانت : ما ضعفت / استكان : استسلم وخضع وذل ( × ) ثار وقاوم / حملاتهم : جيوشهم ( م ) حملة / تتوالى : تتابع / سولت لهم انفسهم : حببت إليهم وأغرتهم / أسراب : جماعات ( م ) سرب / شهما : الشهم هو ذو المروءة والنجدة ( ج ) شهام / نبيلا : فاضلا ( ج ) نبلاء / فاضت : سالت (×) جفت – توقفت / منكرة : فظيعة / أرباب : أصحاب ( م ) رب / بغى : تجاوز الحد وظلم ( × ) اعتدل / باغ : ظالم ( ج ) بغاة / تعض أناملك : الانامل : أطراف الاصابع والمراد : تندم [ مفرد " أنامل " : أنملة ] / الخطب : المصيبة ( ج ) الخطوب / العصيب : الشديد / المحنة : البلاء والشدة ( ج ) محن / مليك : صاحب الملك ( ج ) ملكاء / عزائمهم : ( م ) عزيمة وهى القوة والإرادة / تكتم : تستر وتخفى ( × ) تذيع / ملاحيها : عمالها ( م ) ملاح / ألفت : جمعت وكونت / تنقض : تندفع بشدة وسرعة ( × ) تتراجع / تثير : تبث وتنشر / المتاريس : ما يوضع فى طريق العدو لعرقلته ( م ) متراس / فلول : طوائف ممزقة أو بقايا مشتتة ( م ) فل / أبى : رفض وامتنع ( × ) وافق / الدرة : اللؤلؤة الكبيرة العظيمة ( ج ) درر / المجانيق : ( م ) منجنيق وهى آله قديمة كانت ترمى بها أحجار ثقيلة / الصواعق : المراد : مهلكة وقاتلة ، والنيران المشتعلة ( م ) صاعقة / عناء : مشقة ( × ) راحه / الأئمة : رجال الدين ( م ) الإمام / المظفر : المنتصر ( × ) المهزوم / حل : نزل / مناص : مفر أو مهرب / خوارق : نوافذ ( م ) خارق / الأبواق : ( م ) البوق / متحفزة : مستعدة للاندفاع (×) متكاسلة / حمية : عزة وشجاعة ( × ) جبن وذلة / احتشد : اجتمع ( × ) تفرق / قرعت : دقت / المتمدين : المتحضر ( × ) المتخلف / الراسخة : الثابتة ( × ) المضطربة / الانكسار : الهزيمة / الحاسمة : الفاصلة ، القاطعة / بادر : اسرع / استئناف : معاودة / ارتدوا : عاودوا ، رجعوا / التلال : الأماكن المرتفعة ( م ) تل / القاصف : شديد الصوت / ولم يتوان : لم يقصر ، ولم يفتر / بأسرها : المراد : جميعها / الطغاة : الظالمون ( م ) طاغ ( × ) العادل .
سؤال وجواب

س1 : لماذا جاء الغزاه الى مصر ؟ وما موقف الشعب المصرى من المستعمر ؟
جاء الغزاة لمصر ليدخلوا ارضها ويستعدوا كيانهم ويحطموا كيانها وموقف المصريين لم يرضوا بتواجد المستعمرين ولم يخضعوا ولم يستكينوا بل وقفوا فى وجه الغزاه وقفة رجل واحد .
س2 : من أين أتى الصليبيون ؟ وعلى من وجهوا حملاتهم ؟
أتى الصليبيون من أوربا ووجهوا حملاتهم على الشام وآسيا الصغرى وظلت ضربا تهم تتوالى فى شدة قرابة قرن من الزمان ثم سولت لهم أنفسهم أن يستعمروا مصر.
س3 : متى فتح صلاح الدين بيت المقدس ؟ وماذا فعل عندما فتحها ؟
فتح صلاح الدين بيت المقدس سنة 583هـ وفعل عند فتحها أحسن معاملة الاسرى ودفع الغرامة عن فقرائهم ويعفى منها نسائهم واطفالهم . س4 : اتصف صلاح الدين بالشهامة والنبل ، وضح ذلك ؟
تتضح شهامة صلاح الدين حينما فقدت امرأة مسيحية طفلها فذهبت إلى صلاح الدين تبكي وتصرخ وهي تروي قصة طفلها فارقت وفاضت دموعه وأمر جنوده بالبحث عن الطفل حتى عثروا وعليه وسلمه لامه قائلا إننا نحارب قوما طلبوا حربنا ولسنا نحارب النبل والإنسانية وهذه القصة تكشف عن سماحة ونبل وإنسانية صلاح الدين .

س5 : لماذا جهز الصليبيون هذه الحملة ؟
جهز الصليبيون الحملة حتى يثاروا من صلاح الدين على هزيمتهم في وقعة حطين .
س6 : لماذا أرسل " لويس " ملك فرنسا برسالة إلى الملك الصالح ؟ أرسل لويس برسالة إلى الملك الصالح يتهدده حتى يدخل الخوف والفزع في قلب فيستطيع إحكام سيطرتة على مصر .
س7 : من كاتب الرسالة ؟ ولمن أرسلها ؟
كتبت الرسالة القاضي بهاء الدين زهير وأرسلها لملك فرنسا لويس . س8 : دخلت حملة الصليبية مصر ، فما موقف المصريين منها ؟
دخلت الحملة الصليبية دمياط وظلوا فيها ستة أشهر حتى يستكمل لويس معداته وأجمع المصريون على جمع الشمل وتوحيد أمرهم منتظرين لحظة الجهاد .
س9 : ماذا افعل أمام الجيش الزاحف ؟ وماذا أعمل في ساعة الضيق والمحنة من قائل العبارة ؟ وما مناسبة قولها ؟
قائل العبارة شجرة الدر زوجة الملك الصالح وقالتها حينما توفي زوجها الملك الصالح وكان الصليبيون داخل مصر في دمياط .
س10 : أظهرت شجرة الدر من الحنكة والمهارة ما لم يظهرة أعظم القوات وضح ذلك ؟
المهارة والذكاء وحسن تصرف تجلى عند شجرة الدر حينما توفي زوجها وفكرت في أن نبأ وفاة زوجها إذا تسرب للجيش لا أضعفهم وفككهم فقررت إخفاء خبر الوفاة عن الناس جميعا أن تنهض بتصريف شئون الملك وتدبير أمر الحرب واصدار الاوامر باسم زوجها وأعلنت أن الملك مريض وحنطت جثتة ووضعتها في صندوق من الصندل ثم حمل إلى القاهرة على السفينة .
س11 : ساهمت شجرة الدر بدور عظيم في تنظيم الجيش وضح ذلك ؟ راحت شجرة الدر تراقب الجيش بنفسها وترسم خطط القتال وتراقب حركات العدو والفت فرقة تشبة فرقة الفدائيين الآن تنقض على معسكرات الصليبيين تخرب المنشآت وتحرق الخيام وتقتل الجنود وتثير الخوف والقلق في نفوس الأعداء .
س12 : كيف قابل أبناء المنصورة جيش لويس ؟ وماذا فعلوا بملك فرنسا؟
خرج أبناء المنصورة رجالا وصغارا يحاربون ملك فرنسا وجنوده في الشوارع والطرقات ومن فوق المنازل بعد أن تحصنوا داخل المدينة بإقامة الحواجز والمتاريس " المتاريس " ما يوضع في طريق الأعداء لعرقلتهم والمفردمتراس ، وهزم جيش لويس هزيمة منكرة وولى هاربا مع فلول جماعات جيشة للشمال وتتبعه الجيش المصري وقبض على لويس ملك فرنسا وسجنة في دار ابن لقمان فى المنصورة ثم أخلى سبيله بعد أن دفع فدية كبيرة تعويضا عما أحدثة جنوده من تدمير في البلاد .
س13 : من أين جاء المغول ؟
جاء المغول من الشمال الصين وهم قوم استوطنوا بلاد منغوليا .
س14 : قضت المغول على أسطورة الخلافة العباسية ، وضح ذلك ؟
اندفع المغول كالسيل الجارف فاستولوا على إيران من غير جهد وارسل هولاكو للخليفة العباسي يطلب منه الاستسلام واتجهوا للعراق كعبة العلماء ونصبوا حولها المجانيق وقذفوها بالسهام والصواعق حتى سلمت وبهذا انتهت حياة الدولة العباسية .


س15 : كعبة العلماء ودرة الإسلام وضح الجمال في التعبير ؟
تعبير جميل يصور الكاتب بغداد بجمالها كعبة يحج إليها العلماء كما صورها بالؤلؤة الكبيرة لمكانتها العظيمة.
ملحوظة : زحف المغول نحو الشام ووقفوا على حدود مصر واعتقدوا ان المصريين سوف يستسلمون وتتحقق لهم السيادة والسيطرة على الشرق العربي ولكن المصريين ابوا الاستسلام والخضوع واعلنوا المقاومة والتصدي لهؤلاء الغزاة والبغاة تحت زعامة قطز حاكم البلاد
س16 : لماذا أرسل قطز للأئمة والخطباء والعلماء ؟
أرسل قطزللعلماء والخطباء والأئمة حتى يثيروا الحماسة في الصدور ويثنون الإيمان والنصر في القلوب والنفوس .
س17 : من كاتب الرسالة ؟ ولمن أرسلها ؟ وما المناسبة ؟
كتبها هولاكو لملك مصر قطز والمناسبة حينما علم هولاكو أن قطز بدأ يعد نفسه وجيشة لمواجهة المغول ومحاربتهم .
س18 : ما الغرض من هذه الرسالة ؟
الغرض من الرسالة ادخال الخوف والفزع في القلوب المصريين .
س19 : كيف استقبل المصريين رسل هولاكو ؟ وكيف تصرف معهم قطز ؟
استقبل المصريين رسل هولاكو بالسخرية والاستهزاء وأمر قطز بقتل الرسل وتعليق رؤوسهم على باب زويلة .
س20 : اعد قطز خطة للقضاء على المغول ، فما هى ؟
سارع قطز بحشد قوته وتتمثل خطتة فى الخروج من مصر ولقاء المغول بسرعة فى الشام فتكون المفاجأة وبسرعة فائقة فوجئ المغول بقطز يقود قواته بقوة فحدث ارتباك في صفوف المغول حتى اضطر قائد المغول في جنوب فلسطين بالتخلي عن غزه فاستولى عليها المصريون فزاد هذا من ثقة المصريين وتقدموا حتى وصلوا إلى عين جالوت .
س21 : أين تقع عين جالوت ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
تقع عين جالون عند منابع نهر جالوت التى تتفجر من عيون الجبال ولذلك سميت بهذا الاسم .
س22 : لماذا حددت معركة عين جالوت مصير مصر والعالم المتمدين كله؟
حددت مصير العالم المتمدين لانه لو لم ينهزم المغول فى هذه المعركة لاندفعوا إلى الغرب والأندلسي وأروبا مخربيين ومدمرين .
س23 : ما الخطة التي أعدها قطز في عين جالوت ؟
الخطة هى التظاهر بالانكسار والفرار حينما يضغط المغول عليهم فتحدث الثغرة فيندفع إليها المغول بقوة حتى يقطعوا فيها مسافة طويلة فيطبق جانبي الجيش عليهم فيختل توازن المغول وتتفرق صفوفهم وبالتالي ينهزمون ويتحقق النصر .
س24 : وضح دور الفرسان في المعركة ؟
انقض الأمير بيبرس وسط قروع الطبول القاصف وارتفع الهتاف الله اكبر من بين الصفوف كالرعد والبرق وتوالت الضربات على المغول حتى هربوا وتتبعهم قطز حتى طهر ارض الشام منهم .



الفصل الرابع

.:: مصر الثائرة ::.
معانى المفردات :
كارثة : مصيبة ( ج ) كوارث / الألفاظ البراقة : المراد الخادعة / أبى : رفض ( × ) قبل – وافق / فى طليعة القادة : فى مقدمتهم ( ج ) طلائع / يذكى : يلهب ويشعل ( × ) يخمد ويطفئ / تجلت : ظهرت ( × ) اختفت / القصابين : الجزارين / عتاده : اسلحته ( ج ) اعتدة / كامنة : مستقرة ، متوارية ( × ) ظاهرة / يستتب : يستقر ويهدأ ( × ) يضطرب / جاد : تبرع ( × ) بخل / عذراء : بكر ( ج ) عذارى / ثرى : غنى ( ج ) أثرياء ( × ) فقير / القذائف : القنابل ( م ) قذيقة / قهرا : بالإكراه ( × ) رضا / الثرى : التراب ( ج ) أثراء / منافذ : مداخل ( م ) منفذ / خيم : غطى / اندلعت : اشتعلت ( × ) هدأت / أبدت : أظهرت ( × ) أخفت / الباسلة : الشجاعة / الحمية : الشجاعة والثورة ( × ) الذلة والجبن / المتأصلة : الثابتة والراسخة / الصمود : الثبات / يرهبوه : يخيفوه ( × ) يطمئنوه / بمحاذاتها : بموازاتها / وابلا : شديدا كثيرا / نشبت : قامت / عنيفة : شديدة ، قوية / حشد : جمع / قاصدين : متجهين / المرابطون : المقيمون / الأعزاء : الذى لا سلاح له (ج) عٌزل ، عزَْل / رقعتها : مساحتها ( ج ) رقع / تربص : انتظر / ينهبون : يأخذون غصبا / يضرمون : يشعلون ( × ) يخمدون / احتشد : اجتمع / تبرز : تظهر / الجزر : الأراضى التى تحيط بها المياه ( م ) الجزيرة / تبغى : تطلب / المكاره : ما يكرهه الانسان ( م ) المكره / تغلغلوا : دخلوا فيها وانتشروا وتعمقوا / جنحت : مالت / صيحات : أصوات ( م ) صيحة / اعقاب : خلف ، وراء ( م ) عقب / أنهكه الإعياء : غلبة التعب وأجهده / رفاقه : أصحابه ( م ) رفيق / حصين : قوى مرتفع / تخور : تضعف ( × ) تقوى / يشرعون يأخذون / الفتائل : قطعة مشتعلة ( م ) فتيلة / ثغرات : فتحات ( م ) ثغرة / أذهل : أضاع ( × ) صان ، حفظ / الإغشاء : الإغماء ( × ) الإفاقة / تسلل : انسحب فى خفية / المئذنة ( ج ) المآذن .

سؤال وجواب

أولا : المقاومة فى الأسكندرية والقاهرة
س1 : ما الكارثة التى لحقت بمصر ؟
الكارثة وصول نابليون على رأس جيش كبير غازيا لمصر .
س2 : ما العرض الذي عرضه نابليون على محمد كريم محافظ إسكندرية ؟
عرض نابليون على محمد كريم قبل نزولة الاسكندرية ان يؤمنة على مركزة ويعرض علية البقاء فى منصبة مقابل مساعدتة للجيوش الفرنسية
على النزول لارض الوطن .
س3 : من البطل الذي تتحدث عنه العبارة ؟ وما مصيرة ؟
البطل هو محمد كريم محافظ الإسكندرية وكان من الزعماء والأحرار ورفض خيانة وطنه فأخذ يكافح المستعمر حتى تم قبض عليه وأرسلوا للقاهرة للمحاكمة وقتل رميا بالرصاص مع مصادرة اموالة .
س4 : لحظة أيها القوم أما حياتي فلست متمسكا بها ولا حريصا عليها هي منتهية في وقتها المحدد ، من قائل العبارة ؟ ولمن قالها ؟ وما مناسبتها ؟
محمد كريم وقالها للقضاة فى المحكمة عند إصدار الحكم عليه بالإعدام .


س5 : تحدث عن دور عمر مكرم كزعيم لمصر في اشتعال الثورة ؟
عمل عمر مكرم على مكافحة العدو ومجابهة هذا الخطر فبدأ يتقدم الصفوف ويذكي نار الوطنية فى الصدور وينظم صفوف المصريين في كل حي ومكان .
س6 : ( يترك بلادة فريسة للأجنبي ) ، ( يترك بلادة يحتلها الأجنبي ) أى التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
الأجمل" يترك بلادة فريسة للأجنبي " لانه صور بلادة وكأنها مخلوق ضعيف وفريسة سهلة الصيد لا حول لها ولا قوة .
س7 : تحدث عن دور حي الحسينية في مقاومة المستعمر الأجنبي ؟
حي الحسينية أحد أحياء القاهرة التي أزعجت نابليون وأنزلت بمعسكرة أكبر الخسائر ففيها تحصن (احتمى) المجاهدون من الفتيان وأبناء البلد من ذوي المهن المختلفة وتجلت ( تظاهرت ) فيها بطولة القصابين غير أن نابليون تمكن من الانتظار بقوة مدافعه وكثرة عتاده ورغم ذلك بقيت الثورة كامنة في نفوس المصريون تنتظر لحظة الخلاص .
س8 : ما الشيء الذي بة نابليون وجعله يغادر مصر ؟
امن نابليون بأنه إمام شعب عنيد لم يسكت حتى تعود إليه حرية واستقلالة ويجلو الفرنسيون عن أرضه وإنه لن تهدأ ثورات المصريين حتى تتحقق مطالبهم .
س9 : متى غادر نابليون مصر ؟ ومن القائد الذي عينه مكانة ؟
غادر نابليون مصر في أغسطس سنة 1799عندما علم بتدهور مركز فرنسا الحربى فى أوروبا وعين كليبر قائد الفرنسييين فى مصر .
س10 : ما الذى أغضب كليبر وجعله يشتد غيظا ؟
غضب كليبر لان نابليون لم يقابله قبل سفره ولم يستشيره فيما يفعل .
س11 : " شعب عنيد " علام يدل التعبير السابق ؟
تعبير يدل على إصرار الشعب المصري وعزيمتة القوية وإصراره .
س12 : بم وصف المؤرخون الأجانب كفاح الشعب المصري في ثورة القاهرة الثانية ؟
وصف المؤرخ كفاح الشعب بأنه بأنه فاق كل حد إذ يتعاون الجميع رجالا ونساءا كبارا وصغارا لقد قام أهل القاهرة بما لا يستطيع أحد أن يقوم به .
س13 : ما مظاهر تعاون أفراد الشعب المصري في الدفاع عن مصر ؟ مظاهر الكفاح متعددة فجاء كل فرد مما يستطيع فهذه السيدة تجود بحليها وهذه عذراء تجود بمهرها وهذا ثرى يجود بأرضه وهذا مواطن يجود بنفسه وروحه .
س14 : كان للنساء دور خطير في مقاومة المستعمر ، وضح هذا الدور ؟
لم تكتف الواحدة منهن بخدمة الثوار وأعداد الطعام لهم بل كن يأخذن جنود فرنسا قهرا الى المنازل القريبة للقضاء عليهم ودفنهم تحت الثرى ( التراب المبلل ) .
س15 : ماذا فعل كليبر للقضاء على الثورة ؟
حاصر كليبر منافذ القاهرة بالمدافع الثقيلة وحال دون وصول الأغذية إلى الشعب حتى خيم شبح الجوع على الشعب كله وعندئذ حمل المستعمر حملته على المجاهدين والمكافحين .



ثانيا : المقاومة الشعبية في منطقة البحر الصغير
س1 : اين تقع منطقة البحر الصغير ؟ ومن زعيمها الذي تزعم حركة المقاومة فيها ؟
تقع منطقة البحر الصغير بين المنصورة وبحيرة المنزلة وتزعم الثورة والمقاومة فيها الزعيم حسن طوبار الذي تردد اسمه في رسائل نابليون كرمز للمقاومة الشعبية الباسلة التي واجهها الفرنسيون في أرض وادى النيل .
س2 : بم تميز حسن طوبار ؟ وماذا فعل لمحاربة الدخلاء ؟
تميزا بأنه كانت له الزعامة على سكان شواطئ هذه البحيرة وكانت له مراكب صيد كثيرة وقام بدور كبير في إشعال نيران الثورة في الصدور وذلك باتصالة بمشايخ القرى والبلاد وأهلها وراح ينظم صفوفهم ويثير الحماسة في صدورهم ويحرك فيهم روح الوطنية حتى استطاع أن يستفزهم للمقاومة والصمود أمام الأعداء .
س3 : كيف حاول الفرنسيون ضم حسن طبار واستمالتة لصفوفهم ؟ وما موقفة ؟
حاول الفرنسيون أن يجتذبوه لصفوفهم فما ضعف وما لان فاضطر الفرنسيون أن يرهبوه ولكن لم يضعف وازدادت قوتة وحماستة .
س4 : ما دور حسن طوبار فى معركة الجمالية ؟
كان لحسن طوبار دور كبير فى معركة الجمالية فكان زعيما لحركة المقاومة يوحد صفوف الثوار وينظمها ويثير الحماسة فى الصدور ويحرك روح الوطنية فى القلوب حتى مكن المقاومة الوطنية من الصمود أمام العدو الدخيل .
س5 : تحدث عن الدور البطولى لشعب مصر فى بلدة الجمالية وبحر اشمون ؟
بمجرد وصول الفرنسيين بمحاذاتها حتى وحلت اى التصقت بالطين سفنهم في بحر اشمون من قلة المياه فانتهز الشعب هذه الفرصة وراح يمطرهم وابلا من الرصاص والأحجار ونشبت معركة عنيفة دامت خمس ساعات وانتهت بنصر الشعب المصري وانسحب الفرنسيون ولكن بعد أن أشعلوا النار في هذه البلدة واحراقها .
س6 : ما أثر انتصار المصريين في بحر اشمون ؟
ادي الانتصار الى رفع الروح المعنوية لهذا الشعب الثائر وشجعة على المقاومة والتفوا حول زعيمهم حسن طوبار .
س7 : حاول الجنرال فيال جذب حسن طوبار إليه ، لماذا ؟
حتى يتمكن من القضاء على مقاومة المصريين وثورتهم لأن حسن طوبار هو المحرك لهذه الثورات والمقاومة .
س8 : تحدثت عن مقاومة الأهالي للفرنسيين فى دمياط وقرية ميت الخولي ؟
أولا :- نتحدث عن مقامة الأهالي للفرنسيين في دمياط ليلة 16 من سبتمبر 1798 تحرك أهالي البلاد المجاورة لدمياط وتحركت سفن حسن طوبار والتقى الثائرون من جميع القرى بأهالى دمياط وبدأ القتال فكان اول ضحايا الجنود الفرنسيين المرابطون فى المواقع الامامية واعطى واعطى الشعب المصرى الاعزل درسا للفرنسيين لن ينسوه .
ثانيا :- امتدت الثورة الى قرية برج العرب وقتلوا الحامية الفرنسية فيها ميت الخولى ، راحوا يناوشون السفن المقلة للجنود ويهاجمونها وقتلوا كثيرا من الجنود والبحارة .
س9 : اشتد الجنرال فيال غضبا من مقامة سكان ميت الخولي ، فماذا كان تصرفة ؟
امتلأ قلبه بالحقد والغضب وراح هو وجنودة يقتحمون القرى وينبهونها ويقتلون نسائها وأطفالها ورجالها ثم يضربون فيها النيران .
س10 : لماذا جمع نابليون قواده ؟ وعلام استقر اجتماعهم ؟
جمع نابليون قواده ليشاورهم في امر الثورات المحلية المتتابعة واستقر رأيهم على أن القضاء على هذه الثورات لا يكون إلا بالقضاء على حسن طوبار وعلى نفوذه في هذه المنطقة والقضاء على المنزلة نفسها .
س11 : ما الخطة التي أعدها نابليون لاقتحام المنزلة والقضاء على حسن طوبار ؟
الخطة تكمن في ارسل حملتين لبلدة المنزلة عن طريق البحر والأخرى عن طريق البر.
- وبمجرد وصول الحملة الأولى إلى مدينة المنزلة عن طريق البر حتى وجدتها خاليه من أهلها وقومها وخالية من حسن طوبار .
- والحملة الثانية القادمة عن طريق البحر فقد تخيل قائدها أن كل شيء هادئ ولكن لم يكن يقترب من بلدة المطرية حتى فوجئ بحسن طوبار ومراكبة واحتشاد الثائرين فوقها للفتك بالأعداء وعجز الفرنسيون في القضاء على المقاومة الشعبية .
ثالثا : المقاومة الشعبية في الصعيد
س1: ما موقف أهالي نجدع البارود من سفن الأعداء ؟
بمجرد ان رأي الأهالي سفن الأعداء حتى اندفعوا نحوها واستولوا على ما فيها من ذخائر واستخدموا ما فيها من بنادق في مهاجمة الباخرة حتى جنحت إلى شاطيء فتصاعدت صيحات الجماهير الغاضبة توالت طلقات الرصاص تصيب جسم السفينة .
س2 : ما موقف القائد الفرنسي عندما رأى الاهالى يهجمون على السفن ؟ وكيف كانت نهاية ؟
لم يشأ أن يترك سفينته للثوار واشعل فيها النيران ثم نزل إلى الماء ونزل وراءه الثوار وادركه احد الشبان وحملة للشاطئ حتى مات .
س3 : غضبوا .... ثاروا علام تدل الكلمتان ؟
تدل على شدة الكراهية للمستعمر .
س4 : " لقد عزمت على ان اثأر من هؤلاء الفرنسيين الذين جاءوا لاغتصاب ارضنا وبلادنا حتى ولو كان فى ذلك موتى ونهايتى " من قائل العبارة ؟ وما المناسبة ؟
قائل العبارة أحمد الابنودى وقالها حينما علم أن القوات الفرنسية تزحف نحو الصعيد لاحتلاله والقضاء على السكانة .
س5 : لماذا عزم الابنودى على الثأر من الفرنسيين ؟
لانهم جاءوا لاغتصاب الارض وقتل الاهالى ونهب الاموال .
س6 : بم عاهد اهالى الصعيد الابنودى ؟
عاهدوه على الالتفاف حوله ومقاومة الفرنسيين والتضحية من أجل الوطن .
س7 : وضح دور الابنودى البطولى واهالى الصعيد في مقاومة الفرنسيين؟
بمجرد مجئ الفرنسيين بالجنود والعتاد حتى تحصن الابنودى وبعض رفاقه فى موقع حصين واطلقوا على العدو الرصاص فما كان من الاعداء الا انهم اشعلوا النيران فى مساكن البلدة وظل الابنودى يقاوم وسط ألسنة الدخان وتحصن بقصر مهجور ولم يستطع الاهالى الصمود امام المدافع الثقيلة .
ثم صعد الابنودى المئذنه وظل يقاوم الاعداء والصيحات تعلو الله أكبر وعندما حل المساء تسلل الابنودى من المسجد بعد ان لبس ثياب أخرى
س8 : لماذا ترك الابنودى ثيابه ألاولى في المئذنة ؟ ولماذا اندهش الجندي الفرنسي حينما صعد إلى المئذنة ؟
ترك الابنودى ثيابه الاولى فى المئذنة لخديعة العدو وقد اندهش الجندي الفرنسي حين صعد إلى المئذنة للقبض عليه لانه خاب ظنه فلم يجد الابنودى فقد كانت ثيابه فقط .

الفصل الخامس

.:: إرادة شعب ::.
( وعزل الوالى التركى خورشيد )
معانى المفردات :
الأنعام : الحيوانات ( م ) النعم / محذرا : مخوفا ( × ) مطمئنا / تمرد : استكبر وعصى ( × ) أطاع / واليا : حاكما ( × ) ولاة / الوافر : الكثير ( × ) القليل / ملاذه : متعه وشهواته ( م ) ملذة / الحوانيت : ( م ) حانوت وهو المحل / نهبوها : سرقوها / الأحمق : قليل العقل ( × ) العاقل / خلعه : عزله ( × ) تثبيته وإبقاؤه / قلعته : حصنه ( ج ) قلاع / أبت : رفضت ( × ) قبلت / طوائف : جماعات ( م ) طائفة / أولى الأمر : المراد : الحكام / إصرار : تصميم / تمرده : عصيانه ( × ) رضاه / لابد : لا مفر .

سؤال وجواب

س1 : ما الذى يتمسك به شعب مصر ؟
يتمسك شعب مصر بحريته وحقوقه .
س2 : كيف يعامل الشعب المصري حاكمة الظالم ؟
يعاملة بغضب ويثور عليه ويتمرد على أوامرة .
س3 : لماذا كرة الشعب خورشيد ؟
لانه كان فاسد ظالم وحاكما مستبدا قاسيا لا يحب الشعب كل همة في الحياة جمع الأموال الكثيرة وإنفاقها على ملاذة ورغباته الشريرة الفاسدة وكان يستعين بجنود أجانب كل همهم السلب والنهب والاضرار بالناس .
س4 : لماذا ثار الشعب على الوالي وغضب عليه ؟
غضب الشعب على الوالي عندما اعتدى جنود الوالى على الأهالي اعتداء مؤلما واندفعوا يسرقون وينهبون فثارت جموع الشعب وانطلقت فى الشوارع تهتف بسقوط خورشيد .
س5 : ما المطالب التي نادى بها الشعب المصري ؟
1- خروج الجنود الأجانب من البلاد .
2- عودة المواصلات بين الوجهين البحري والقبلي .
3- عدم فرض ضرائب جديدة من غير موافقة العلماء وزعماء الشعب .
س6 : لماذا لجا الشعب إلى المشايخ والعلماء ؟
لجأ الشعب للعلماء والمشايخ لأن لهم مكانة عظيمة عند الناس وكانوا موضع احترام وتقدير جميع المواطنين.
س7 : ما موقف خورشيد من مطالب الشعب ؟
رفض خورشيد مطالب الشعب وضحك وسخر وانكر حق الشعب في هذه المطالب .
س8 : ماذا فعل العلماء والزعماء عندما رفض الوالي مطالب الشعب؟
ازداد العلماء غضبا وثورة وقرروا خلعة واعلنوا قرارهم لجموع الشعب بإقصاء خورشيد عن الحكم .
س9 : ماذا فعلت جموع الشعب المصري حينما رفض خورشيد مطالبة؟
ازداد غضبا وظل محاصرا القلعة التي احتمى فيها خورشيد خوفا من غضب وسخط الشعب المصري .
س10 : " كيف لا تطيعون أولى الامر فيكم وأنتم رجال دين " من قائل العبارة ؟ وما مناسبتها ؟ ولمن قالها؟
قالها خورشيد على لسان رسولة حينما اشتد الحصار علية وقالها لعمر مكرم .
س11 : لم رد عمر مكرم على هذه المقولة ؟ وعلام يدل الرد ؟
قال عمر مكرم نحن لا نطيع الا الوالي العادل وخورشيد أبعد ما يكون عن العدل والرحمة قل لخورشيد إنه ليس الوالي الذي يجب على الشعب طاعتة يدل على شجاعة عمر مكرم أصرار الشعب على القضاء على الظلم والاستبداد المتمثل في خورشيد .
س12 : لقد تصرف السلطان العثماني تصرفا حكيما ، فما هو ؟
اصدر قرار يخلع خورشيد تحقيقا لرغبة الشعب ولتهدئة ثورتهم .
س13 : ما صفات الشعب المصري ؟
الشجاعة – الوطنية – الولاء للوطن – التضحية – العزيمة – رفض الظلم والاستبداد .


الفصل السادس

.:: شعب رشيد حملة فريزر عام 1807م ::.
معانى المفردات :
البلاء : المحنة والشدة / غايتنا : هدفنا ( ج ) غايات / صدى : الصدى : رجع الصوت ( ج ) أصداء / أنحاء : جهات ( م ) نحوة / جياد : خيول ( م ) جواد / مصراعيه : جانبيه ( م ) مصراع / أنهكهم : أتعبهم وأضعفهم / القيظ : الحر الشديد / جالوا : طافوا / راقهم : أعجبهم / فيحاء : واسعة ، ذات رائحة منتشرة طيبة / ضفتيه : جانبية ( م ) ضفة ( ج ) ضفاف / باسقات : عالية / استكانوا : مالوا / الدعة : الراحة ( × ) التعب / يتسامرون : يتحادثون / طبقا : وفقا / انهال : نزل بشدة / غمرة : شدة / فتكوا : قتلوا / ذريعا : قويا وفظيعا / الدفوف : آلات الطرب ، ينقر عليها ( م ) الدف / فت فى : المراد أضعف مقاومتهم / عضدهم : ( ج ) أعضاد / لاذت : لجأت .
سؤال وجواب

س1 : متى وصل القائد إلانجليزي فريزر إلى إلاسكندرية من حملة فريزر ؟
وصل القائد إلانجليزي فريزرالى الإسكندرية في منتصف مارس 1807م
س2 : ما موقف آمين اغا محافظ الاسكندرية من حملة فريزر ؟
لم يقاوم وسلم الاسكندرية لانه تركي ولا يجري في عروق الدم المصري.
س3 : من أين أتت هذه الحملة ؟ ومن قائدها ؟
اتت الحملة من اكبر دولة فى أوروبا إنجلترا قائدها فريزر .
س4 : بم تبرر تصرف حاكم إلاسكندرية فى تسليم المدينة ؟
ابرر هذا التصرف بأنه ليس من أبناء مصر فهو تركيا خائنا .
س5 : ( البلاء الزاحف نحوهم ) ما الجمال فى التعبير ؟
تعبير يصور الجيش الإنجليزي بالمصيبة التي تأتي بأضرار .
س6 : كيف تصرف محافظ رشيد حينما علم بوصول حملة فريز ؟
جمع العلماء والأعيان والأدباء والتجار وكبار رجال الحامية واجتمع الشعب في مؤتمرللتشاور في هذا الأمر.
س7 : هذا يومكم وتلك دياركم فدافعوا عنها بكل ما استطعتم من قوة واعلموا أن مصير مصر في أيديكم أنتم أمام أمرين ... اما ان تصمدوا لعدوكم وتستشهدوا في سبيل وطنكم دفاعا عن دياركم وابنائكم واما أن تكتبوا لانفسكم الذل والعار والهوان ... من قائل العبارة ؟ ومتى قالها ؟ وعلام استقر رأى الشعب ؟
قالها محافظ رشيد وقالها عندما اجتمع مع الشعب فى رشيد للتشاور في أمر الأعداء الذين اقتربوا من المدينة ولقد استقر رأي الشعب على المقاومة حتى الموت .
س8 : ما الدور الخطير الذي لعبه الأدباء في إشعال ثورة ؟
انطلق ألادباء يلقنون الشعب بالأناشيد الوطنية وأخذت ترددها الجماهير وهذه الأناشيد بعثت الحماسة في النفوس .
س9 : كيف خدع اهل رشيد الاعداء ؟
أخلو شوارع المدينة من كل نشاط وحركة وقاموا بالاختباء في المنازل والمتاجر حتى تحين اللحظة المناسبة ووزعت الجنود مع المجاهدين وعندما دخل إلانجليز من باب المدينة لم يجدوا أحد فظنوا أن المدينة خالية فاتخذوا من شوارع المدينة مكانا للإستراحة وخلعوا أسلحتهم واستكانوا للراحة عند ذلك انقض عليهم الشعب من كل مكان بالرصاص والسلاح الأبيض وفتكوا بهم .
س10 : كان لتعاون الجيش مع الشعب اثر في هزيمة فريزر ، وضح ذلك ؟
تم توزيع الجنود مع المجاهدين من أهل رشيد على المنازل في الدفاع عن رشيد .
س11 : للنساء دور فى المعركة ، وضح الدور ؟
اشتركت النساء في المعركة فكن يتشدون الأناشيد الحماسية ويضربن الدفوف لاثارة الحماسة في نفوس جنود.
س12 : انتشرت جثث ضحاياهم ... علام يدل التعبير السابق ؟
يدل على كثرة قتلى جنود الاعداء .
س13 : بم نصف محافظ رشيد ؟
نصفه بالوطنية وحب الوطن والمهارة والذكاء في وضع الخطة المفاجئة للقضاء على الأعداء .
س14 : أنتم أمام أمرين ؟ فما هما ؟
الأمر الأول : الصمود أمام الأعداء والشهادة في سبيل الوطن .
الأمر الثانى : الاستسلام والعيش في ذل ومهانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود كمال

محمود كمال


مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس 28nvrt
عدد المساهمات : 451
نقاط : 635
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 26

مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس   مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالخميس 11 مارس 2010, 7:23 am

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحية سعد




مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس 28nvrt
عدد المساهمات : 301
نقاط : 754
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس   مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس Emptyالخميس 11 مارس 2010, 7:59 pm

العفو يا محمود بس
لازم تكون مساهماتك مفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة (كفاح شعب مصر ) صف ثاني حتى السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة موضوعات قراءة ( صف ثاني ) فصل دراسي أول
» كفاح شعب مصر من الفصل العاشر إلى آخر القصة
» باقي مراجعة عربي صف أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية الخيرية الاعدادية *** إدارة شرق طنطا التعليمية *** :: شاركنا الرؤية وبلغ الرسالة :: أهلا لغة الضاد ( اللغة العربية ) :: أغوار اللغة العربية-
انتقل الى: