مدرسة الجمعية الخيرية الاعدادية *** إدارة شرق طنطا التعليمية ***
الطفل التوحدى (Autism) Halla11
اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر ::: يسعدنا انضمامك معنا:::
من فضلك قم بالتسجيل لتكون عضوا معنا فى منتدانا
مدرسة الجمعية الخيرية الاعدادية *** إدارة شرق طنطا التعليمية ***
الطفل التوحدى (Autism) Halla11
اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر ::: يسعدنا انضمامك معنا:::
من فضلك قم بالتسجيل لتكون عضوا معنا فى منتدانا
مدرسة الجمعية الخيرية الاعدادية *** إدارة شرق طنطا التعليمية ***
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الجمعية الخيرية الاعدادية *** إدارة شرق طنطا التعليمية ***

اهلا ومرحبا بك زائرا ::: وكن معنا ايضا رائدا
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة الدردشةبوابة الدردشة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ترجمة (Translation)
اختر لغة الترجمة
Choose the language translation
 
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أجمل خدع و عجائب الأيفون
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالإثنين 11 يونيو 2012, 7:10 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» مخـترع "الهوت ميل" شـاب مسـلم
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالإثنين 11 يونيو 2012, 7:05 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» قبس من نور النبوة
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالإثنين 11 يونيو 2012, 7:02 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» التربية الاجتماعية المدرسية
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالجمعة 23 سبتمبر 2011, 10:09 pm من طرف اشرف123

» حصريا العملاق وصل بإصداره الجديد TuneUp Utilities 2011
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالأربعاء 15 يونيو 2011, 4:38 am من طرف محمود كمال

» التربية الرياضية
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالأربعاء 15 يونيو 2011, 4:09 am من طرف محمود كمال

» نهائي كرة قدم مدرسة الجمعية ع طنطا2011 بين فصل 2/2 و2/5 انتهت المباراه 5-5ضربات الترجيح.
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالخميس 21 أبريل 2011, 5:51 pm من طرف ahmad

» شاهد الحفل الختامي للانشطة الرياضية للعام الدراسي2010/2011
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالإثنين 18 أبريل 2011, 10:25 pm من طرف ahmad

» شاهد مباراة كرة سلة بمدرسة الجمعية ع طنطا
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011, 5:43 pm من طرف ahmad

» شاهد فديو نهائي كرة سلة بين 1/1, 2/4
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالأربعاء 06 أبريل 2011, 9:00 pm من طرف ahmad

» شاهد فديو نهائي الدوري المدرسي في كرة اليد
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالأربعاء 06 أبريل 2011, 8:19 pm من طرف ahmad

» يوم لن ينساه التاريخ
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالإثنين 28 فبراير 2011, 10:37 am من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» نتيجة الشهادة الاعدادية 2011
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالجمعة 25 فبراير 2011, 9:00 pm من طرف محمد رزق على

» الشعب أراد وأسقط النظام
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالسبت 12 فبراير 2011, 12:11 pm من طرف محمد رزق على

» معلم كبير قوى
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالثلاثاء 04 يناير 2011, 11:37 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» احنا دة مش غير
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالثلاثاء 04 يناير 2011, 11:30 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

»  احنا دة مش غير
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالثلاثاء 04 يناير 2011, 11:18 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» من يطفئ النار؟
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالثلاثاء 04 يناير 2011, 10:39 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» نماذج من سجلات المكتبة وطريقة العمل بها
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالإثنين 13 ديسمبر 2010, 7:46 pm من طرف العكل

» بلاغه و ذكاء
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالسبت 11 ديسمبر 2010, 3:23 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» مناسك الحج والعمرة
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:38 am من طرف محمد رزق على

» اعرف شخصيتك من ستة اسئلة
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:34 am من طرف محمد رزق على

» ارجوكم تفهمونى
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:17 am من طرف محمد رزق على

» احذروها : المرأة التى هزمت إبليس بالضربة القاضية
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:00 am من طرف محمد رزق على

» «محامون بلا حدود» تحذر من اختراق الأجانب لـ«المحاماة» وتصف مشروع القانون الجديد بـ«اغتيال للمهنة»
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 9:57 am من طرف محمد رزق على

» «الإخوان»: نحن مع «البرادعى» وسنتحرك لإبطال مجلس الشعب
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 9:41 am من طرف محمد رزق على

» الثورة الامريكية
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010, 11:01 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» مصـر «صـوّتت» : مصرع ٣ على الأقل فى اشتباكات مختلفة.. وإلغاء الانتخابات فى عدد من اللجان
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010, 8:41 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» " بدر" يوجه خطاب شكر
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010, 8:19 pm من طرف Mr/Tamer_Tawfeq

» نكته كده على الماشى
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالسبت 13 نوفمبر 2010, 11:06 am من طرف Samah

» اقتراح لزيادة ربح الصحف
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالخميس 11 نوفمبر 2010, 8:22 pm من طرف Samah

» فضيحة رئيس وزراء لبنان
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالأربعاء 10 نوفمبر 2010, 5:34 pm من طرف Samah

» كان ياما كان (حبل غسيل )
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالإثنين 08 نوفمبر 2010, 11:12 pm من طرف Mrs.marwa_elgawiit

» التطور الطبيعي للجواز
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالسبت 06 نوفمبر 2010, 2:33 pm من طرف Samah

» شارك برأيك: ما هو الحد الادني للاجور المناسب لظروفنا الاقتصادية؟
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالسبت 06 نوفمبر 2010, 1:58 pm من طرف Samah

» للصحة (طبيعة غذاء الرسول وطعامه فى اليوم والليلة)
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالسبت 06 نوفمبر 2010, 1:50 pm من طرف Samah

» كان يا مكان ( خروف العيد )
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالسبت 06 نوفمبر 2010, 12:57 pm من طرف Samah

» مش نكتة أو هزار ..أوباما يوقف الإنترنت قريبا
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالخميس 04 نوفمبر 2010, 6:31 pm من طرف Mrs.marwa_elgawiit

» الآلاف من الإخوان يتظاهرون في الإسكندرية احتجاجا على عدم قبول أوراق مرشحي الجماعة
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالخميس 04 نوفمبر 2010, 5:31 pm من طرف Mrs.marwa_elgawiit

» هم الاحداث المصرية والعالمية اليوم
الطفل التوحدى (Autism) Emptyالإثنين 01 نوفمبر 2010, 5:03 pm من طرف Mrs.marwa_elgawiit

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمود كمال
الطفل التوحدى (Autism) Vote_rcapالطفل التوحدى (Autism) Voting_barالطفل التوحدى (Autism) Vote_lcap 
فتحية سعد
الطفل التوحدى (Autism) Vote_rcapالطفل التوحدى (Autism) Voting_barالطفل التوحدى (Autism) Vote_lcap 
محمود
الطفل التوحدى (Autism) Vote_rcapالطفل التوحدى (Autism) Voting_barالطفل التوحدى (Autism) Vote_lcap 
ahmed
الطفل التوحدى (Autism) Vote_rcapالطفل التوحدى (Autism) Voting_barالطفل التوحدى (Autism) Vote_lcap 
احمد غرابة
الطفل التوحدى (Autism) Vote_rcapالطفل التوحدى (Autism) Voting_barالطفل التوحدى (Autism) Vote_lcap 
Mrs.marwa_elgawiit
الطفل التوحدى (Autism) Vote_rcapالطفل التوحدى (Autism) Voting_barالطفل التوحدى (Autism) Vote_lcap 
Mr/Tamer_Tawfeq
الطفل التوحدى (Autism) Vote_rcapالطفل التوحدى (Autism) Voting_barالطفل التوحدى (Autism) Vote_lcap 
محمد رزق على
الطفل التوحدى (Autism) Vote_rcapالطفل التوحدى (Autism) Voting_barالطفل التوحدى (Autism) Vote_lcap 
كريم كمال مختار
الطفل التوحدى (Autism) Vote_rcapالطفل التوحدى (Autism) Voting_barالطفل التوحدى (Autism) Vote_lcap 
Samah
الطفل التوحدى (Autism) Vote_rcapالطفل التوحدى (Autism) Voting_barالطفل التوحدى (Autism) Vote_lcap 
الساعة الآن

عدد زوار المنتدى

 

 الطفل التوحدى (Autism)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Samah

Samah


الطفل التوحدى (Autism) 28nvrt
عدد المساهمات : 35
نقاط : 77
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

الطفل التوحدى (Autism) Empty
مُساهمةموضوع: الطفل التوحدى (Autism)   الطفل التوحدى (Autism) Emptyالثلاثاء 02 مارس 2010, 2:16 pm

هذا الموضوع شغلني كثيرا" في الفتره الأخيره وسمعت عن الطفل التوحدي كثيرا و وجدت
انه من الصعب اكتشاف ان الطفل توحدي وبعد الأطلاع احببت ان تطلعو على ملخص موجز عن
هذا المرض وأعراضه ومسبباته وطرق التعامل معه وعلاجه وارجو من الله ان تعم الفائده ان شاء الله تعالى

ظهوره


يظهر التوحد بوضوح في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل، ويعرف بأنه عجز يعيق
تطوير المهارات الاجتماعية، والتواصل اللفظي وغير اللفظي واللعب التخيلي والإبداعي
وهو نتيجة اضطراب عصبي يؤثر على الطرق التي يتم من خلالها جمع المعلومات ومعالجتها
بواسطة الدماغ مسببة مشكلات في المهارات الاجتماعية تتمثل في: عدم المقدرة على
الارتباط، وخلق علاقات مع الأفراد، وعدم القدرة على اللعب واستخدام وقت الفراغ،
وعدم القدرة على التصور البناء.


أما مهارات التواصل فهي تكمن في عدم القدرة على التعبير عن الذات تلقائياً وبطريقة
وظيفية ملائمة، وعدم القدرة على فهم ما يقوله الآخرون، وعدم القدرة على استخدام
مهارات أخرى بجانب المهارات اللفظية لمساعدة الفرد في القدرة على التواصل، أما
مشكلة التأقلم مع البيئة فهي تكمن في عدم القدرة على القيام بعمل وأداء وظيفي
بفاعلية في البيئة وعدم القدرة على مسايرة وتحمل التغيرات في البيئة والتعامل معها

الأعراض السلوكية الشائعة للتوحد

الطفل المصاب بالتوحد يصعب إدارته بسبب سلوكياته ذات التحديث، وبالرغم من هذا فإن
السلوكيات الصعبة التي يبديها الطفل التوحدي هي عقبة ثانوية للتوحد. والتوحد ليس
فقط مجموعة من السلوكيات العديمة الهدف والغريبة والشاذة والفوضوية؛ ولكنه مجموعة
من النواقض الخطيرة التي تجعل الطفل قلقاً، غاضباً، محبطاً، مركباً، خائفاً، مفرط
الحساسية، وتحدث السلوكيات الصعبة لأنها هي الطريقة الوحيدة التي يستجيب عبرها
الطفل للأحاسيس غير السارة، وتحدث السلوكيات بسبب أن الطفل يحاول إيصال رسالة ما
إلى الآخرين فيستخدم هذه السلوكيات الشاذة ليصل إلى احتياجاته أو بما يحسه وما
يطلبه من تغير فيما حوله أو كطريقة المسايرة والتعامل مع الإحباط

وتتلخص بعض هذه السلوكيات في:

التواصل الاجتماعي



الطفل
التوحدي ينعزل عن العالم الخارجي من حوله، وحتى عن أقرب الناس إليه، فليس
هناك عواطف متبادلة مع الآخرين، وليس هناك مقدرة للتواصل معهم سواء كان
ذلك لغوياً أو حركيا، لذلك يجب على الأم احتضانه ودغدغته والحديث معه، فهي
لن تضره إذا اقتحمت عزلته



الصراخ وعدم النوم
االصراخ
وعدم النوم ليلاً من علامات التوحد التي تظهر في عمر مبكر في الكثير من
أطفال التوحد، وقد تكون مصحوبة بالكثير من الحركة مما يستدعي رقابة
الوالدين المستمرة وعنايتهما، فتؤدي إلى إجهاد الطفل ووالديه، لذلك فإن
معرفتك لطفلك وما في داخله من مشاعر هي الطريق للأسلوب الأفضل للمعاملة
نوبات الغضب والصراخ
نوبات
الغضب والصراخ هي طريقة للتعبير عن النفس، فالطفل التوحدي تنقصه أدوات
اللغة والتعبير عن غضبه أو لتغيير عاداته، وقد يستخدمها الطفل لتلبية
طلباته ولمنع نوبة الغضب والصراخ يجب عدم الاستجابة له وعدم تنفيذ
احتياجاته وتلبيتها بعد انتهاء النوبة وإفهامه ذلك باللعب معه والابتسام
له، وإعطائه اللعبة المفضلة له
التخريب
البعض
من أطفال التوحد يعيشون هادئين في صمت لا يستطيعون التعبير عن عواطفهم
وأحاسيسهم وبعضهم العكس، فنجد طفل قد يعجبه صوت تكسر الزجاج مثلاً، فنجده
يقوم بتكسير الأكواب ليستمتع بأصوات التكسر، وآخر قد يجد المتعة في صوت
تمزق الأوراق، فنجده يقوم بتمزيق الكتب والمجلات ليستمتع بأصوات التمزق،
هؤلاء الأطفال يحتاجون المساعدة بالحديث معهم، بإفهامهم الخطأ والصواب،
وإيجاد الألعاب المسلية وذات الأصوات ليستمتع بها وتكرار التوجيه بدون عنف

الخوف
بعض
أطفال التوحد يخافون من أشياء غير ضارة، وقد نرى نفس الأطفال يمشون في وسط
طريق سريع غير آبهين بأصوات السيارات، ومن الصعوبة معرفة مسببات الخوف،
وهذه المشاكل يمكن حلها إذا عرفت أسبابها وتم التعامل معها بعد تجزئتها
إلى أجزاء صغيرة
عدم الخوف
عدم
الخوف يصعب التحكم فيه لذلك فإن الانتباه لهم ومراقبتهم خارج المنزل ووضع
الحواجز على الدرج والشبابيك مهم جداً، ومراعاة شروط السلامة في الأجهزة
الكهربية وإبعادها عنهم
المهارات الأساسية
ينمو
الطفل التوحدي بدون اكتساب الكثير من المهارات الأساسية، مما يجعل مهمة
التدريب على عاتق الوالدين عبئاً كبيراً، ولكن بالصبر يمكن تدريب الطفل
على بعض المهارات مثل قضاء الحاجة، العناية بالنفس، أسلوب الأكل، وغيره

السلوك المحرج اجتماعيا
الأطفال
العاديون قد يسببون الحرج لوالديهم بين الحين والآخر في وجود الآخرين،
والأطفال التوحديون يفعلون الشيء ذاته بصورة متكررة ولمدة أطول مثل ترديد
الكلام. الهروب من الوالدين خارج المنزل العبث في المحلات ورمي المعروضات
الضحك من غير سبب تلك المشاكل تسبب إحراجاً للوالدين مما يضطر البعض منهم
إلى ترك طفلهم في المنزل وهو أمر غير مرغوب فيه
لذلك
فإن مراقبة الطفل مهمة جداً وأن تقال له كلمة (لا) بصوت قوي مع تعبيرات
واضحة على الوجه، حيث سيتعلم أن (لا) نوع من الردع والتحريم، أمّا الضرب
فلا فائدة منه، كما أنه من المهم إظهار البهجة والشكر والامتنان حين يمضي
التسّوق بدون تعكير، ومكافأته على ذلك
إيذاء الذات
إيذاء
الذات يتكرر بصورة واضحة عندما يكون الطفل غير مشغول بعمل ما أو لوجود
إحباط داخلي لديه مما يجعله يعبر عن نفسه بإيذاء ذاته، وهذا الإيذاء مثل
عض الأيدي وضرب الرأس في الحائط وعادة ما يكون ذلك مصحوباً بالغضب والتوتر.

أفضل
وسيلة لعلاج الحالة هو معرفة سبب قلق الطفل واضطرابه، وإشغال أغلب يومه
باللعب، والأمر يتطلب الكثير من الصبر والملاحظة، وقد يكون السبب بسيطاً
يمكن حله، ومن المهم عدم إعطاء الطفل أي اهتمام أو مديح وقت النوبة، ولكن
إظهارها بعد انتهاء النوبة
الانعزالية
الانعزالية
مشكلة تواجه الطفل التوحدي، فنراهم هادئين منطوين، ميالين إلى عزل أنفسهم
عن المجتمع المحيط بهم بما فيهم والداهم، ليس لديهم اهتمام باللعب أو
الأكل، ولكسر حاجز العزلة فإن الوالدين يلاقون الكثير من الصعوبات لدمجه
وتدريبه

التغذية
الغذاء
مهم لبناء الفكر والجسم، وأن طفل التوحد نمطي في سلوكه، فقد يكون نمطياً
في غذائه، فيتعود على نوع واحد من الغذاء ويرفض غيره، وعند تغييره يبدأ
بالاستفراغ، كما أن نمطية الغذاء قد تؤدي إلى الإمساك الدائم والمتكرر

مقاومة التغيير
الطفل
التوحدي يعيش في عالمه الخاص، منعزلاً عن مجتمعه، غير قادر على الابتكار،
وقد لا يتفاعل مع لعبته، بل إنه قد يرفض تحريكها، وقد يصاب بنوبة من الغضب
عند محاولة التغيير، وقد يرفض الأكل لكي لا يغير من كيفية وضعه، كما أنه
يصعب عليه التكيف مع المكان عند تغييره، فقد يحتاج إلى عدة أشهر لكي يتعود
عليه
مشكلة النوم
الكثير
من المشاكل قد تؤدي إلى صعوبة حصول الطفل على النوم و العودة إليه بعد
استيقاظه مثل المشاكل الجسمية الحركية فإذا كان قد بدأ في تعلم النوم
لوحده فقد يتخيل وجود مخلوق مرعب في غرفته وانزعاجه من الأحلام كل ذلك
يزيد من رغبته للنوم مع والديه. أخذ طفلك معك إلى الفراش يدل على الحب
والشفقة والرحمة، ولكن ذلك لا يعلّم طفلك كيفية الذهاب بنفسه إلى الفراش

كيف نتعامل مع الطفل التوحدي

س (1) كيف نتواصل نحن مع الطفل التوحدي؟ وكيف نساعده لكي يتواصل معنا؟


ج: كي نتواصل مع الطفل التوحدي نقوم بعمل الآتي:
1. محاولة جذب انتباه الطفل بأسلوب واضح.
2. استخدام وسائل وألعاب تتناسب مع مستوى فهم الطفل.
3. استخدام جمل قصيرة وذات محتوى بسيط من الكلمات.
4. استخدام كلمات مستحبة للطفل.
5. استخدام الإشارات.
*وتوجد عدة طرق لمساعدة الطفل وتشجيعه في تواصله معنا وتنمية ما يبديه من تصرف سوى:
1. استجابة الأم والأب إلى شد الطفل لهما نحو ما يريد.
2. أن نكرر ما نقوله له وإعطاؤه فرصة لتفهمه.
3. تقبل وتحمل ما يقوله الطفل حتى وان بدا ما يقوله غريباً علينا... الخ

س (2) ما هى الأمور التي تؤدي بالطفل ألتوحدي إلى التصرف السيئ أو السلوك غير المناسب كأن يؤذي نفسه أو يكون عدوانياً أو يبكي ويصيح؟
ج:
1. صعوبة تواصله مع الآخرين.
2. وضعه في موقف يسوده الصمت.
3. شعوره بالملل أو بالضجر.
4. شعوره بالجوع أو بالخوف.
5. تقيد نشاطه أو وضعه في مواقف صعبةً ومزدحمة فيتشتت انتباهه ويفشل بالقيام بأي عمل(حتى اللعب) فيؤدي إلى شعوره بالإحباط.
6. أن يكون سلوكه السيئ وسيلة للتحكم بالآخرين.
7. تغيير نشاطه أو ما تعود عليه مثل النقل إلى بيت جديد أو تغير الوجبة الغذائية

س(3) كيف نتصرف تجاه الطفل التوحدي لنخبره ماذا يفعل؟ وماذا نفعل عندما

يقوم بفعل جيد؟ وما هي الأفعال الجيدة التي يمكنه القيام بها؟
ج: من الأمور الإيجابية أن نقول للطفل ماذا يفعل، وليس ما لا يفعل. فمثلاً
إذا رمى الطفل الطعام الذي لا يريده، فعلينا أن نوضح له بهدوء أن يضع
الطبق بهدوء إذا لم يكن راغباً في الطعام أو يقول( لا ). أما إذا قام
الطفل التوحدي بعمل جيد فعلينا أن نخبره أن عمله جيد ولاقى لدينا استحسان
ونشكره عليه(بكلمة مثل عظيم ، ممتاز ... الخ) ومن أمثلة الأعمال الجيدة:
1- الانتظار الهادئ.
2- السير في الطريق بهدوء.
3- مصاحبة أقرانه دون أن يتركهم.
4-اللعب بطريقة سوية... الخ


س(4) ما هي السلوكيات الإيجابية والمفيدة في علاج الطفل التوحدي؟ وهل من الضروري وضع خطط مسبقة لكي يجيد ما يقوم به من أفعال؟
ج: يوجد العديد من السلوكيات الإيجابية والتي تفيد في علاج الطفل التوحدي مثل:
1- الابتسامة في وجهه.
2-الهدوء في التعامل معه.
3- الاهتمام به.
4- استخدام كلمات هادئة في مخاطبته.
*ويجب وضع خطة مسبقة للتعامل معه وذلك له دور إيجابي في تحسن حالته فمثلا:
1. لا يترك الطفل لاختيار ما يقوم به.
2. اختيار الأنشطة التي يقوم بها وتهيئته لها.
3. يمهد لهذه الأنشطة وتكون بسيطة للتأكد من أنها ستتم بنجاح.
4. تجزئة العمل الذي سيقوم به حتى يسهل إتمامه والنجاح فيه.
ومن أمثلة ذلك:
1. الطفل الذي لا يحب الازدحام يؤخذ إلى حديقة عامة قليلة الازدحام.
2. الطفل الذي لا يتقبل الطعام من الغرباء يحضر له وجبة جاهزة وخفيفة قبل الخروج معه.

س(5) ما أهمية التمهيد للطفل التوحدي في حالة تغيير النشاط الذي يقوم به
أو الروتين الذي تعود عليه ؟ وهل يترك الطفل بمفرده وبدون رقابة؟ وما هي
البيئة المناسبة له؟
ج: التمهيد للطفل التوحدي في حالة تغيير النشاط الذي يقوم به أو الروتين
الذي تعود عليه يجعله أكثر ارتياحاً وتقبلاً للأنشطة والأنظمة الجديدة،
والتغير المفاجئ في النشاط وبدون تمهيد قد يجعله ينفعل ويبكي. أما كيفية
التمهيد تكون بإخباره أن النشاط السابق قد أنتهي وأننا سنقوم بنشاط جديد
وسوف يتم كذا... وكذا... الخ.
كما لا يترك الطفل التوحدي بدون رقابة ويجب ملاحظة صحته وأمانه، فعادةً ما
يتجه إلى أماكن خطرة مدفوعاً برغبة معينة نحو صوت ما، أو ماكينة، أو أكل
أو شرب.
وأما عن البيئة المناسبة للطفل التوحدي فيجب أن تكون:
1. بيئة مستقرة وثابتة.
2. ذات روتين راسخ ومقننة مع إعطاء الطفل بعض التحرر حتى يسلك ويتصرف بطريقته الخاصة ولا تكون حرة طليقة.
3. مضبوطة الإثارة (مثل ردود الأفعال القوية كالأصوات المرتفعة
س(6) ما نوعية الطعام التي تقدم للطفل التوحدي؟ وما كيفي التعامل و التحدث معه؟
ج: بالنسبة للطعام فيفضل عمل نظام حمية غذائية خالية من السكريات وقليلة البروتينات ويفضل تجنب السكريات والبروتينات بقدر المستطاع.
الطفل التوحدي له شخصيته المتميزة والفريدة فيجب التعامل والتحدث معه
0بناءً على ما يتناسب مع سنه وتفكيره الحالي، فلا يقللوا من شأنه ولا يثقلوا عليه، فالطفل طفل... والبالغ بالغ.
0 على أنه حاضر وليس غائبا، فقد يسمع أو يلتقط كلمات أو ألفاظ تسبب له اضطراباً شديداً أو عدم راحة.
0 على أنه شخص فريد فيما يحب أو يكره.
س(7) ما الذي يجب عمله لزيادة التواصل والترابط العاطفي مع الطفل التوحدي؟
ج: النجاح في التواصل وزيادة الارتباط العاطفي مع الطفل التوحدي يؤدي إلى التوافق الاجتماعي للطفل ومن الطرق التي تؤدي إلى ذلك:
0 تدريب الطفل على التقاء العيون مع والديه( وهي عملية تحتاج للصبر والإصرار مع استخدام التدعيم المادي والمعنوي).
0 محاولة الاتصال الجسدي بين الوالدين والطفل التوحدي وحتى إن بدا أن الطفل لا يريد ذلك.
0 زيادة النشاطات البد نية ومثل ذلك هز الطفل أثناء وجوده في حضن أبيه أو أمه أو أثناء جلوسه على الأرض.
0 إمساك الطفل أو حمله ويجب أن يكون الإمساك بالطفل قوياً وبنوع من المحبة حتى لو أبدى الطفل الإفلات من ذلك.
0الالتصاق مع الطفل في عناق محبة حتى يسترخي ويستجيب بابتسامة ويجب أن
يقوم بذلك الأم وإن لم تستطع فالأب، وإن لم يستطع فمعلمة التدريب، وهذه
الطريقة شاقة ومجهدة ومنهكة عاطفياً وجسدياً، فيجب على من يبادر بهذه
الطريقة أن يكون قادراً وصبوراً على مواصلة التعامل مع الطفل وقد تستمر
لسنوات

تقبلوا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطفل التوحدى (Autism)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هدهدة الطفل
» د/ جيهان كمال مديرالمرصد القومي لحقوق الطفل
» محمد ومدحت والمرصد القومي لحقوق الطفل مع جولة كاميرا مدرسة الجمعية الخيرية بنين طنطا قبيل استلام الجوائز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية الخيرية الاعدادية *** إدارة شرق طنطا التعليمية *** :: شاركنا الرؤية وبلغ الرسالة :: زهور و زهرات كوكبنا :: عالم رياض الاطفال-
انتقل الى: